مقالات الرأى

اللواء مروان مصطفى يكتب : قراءات خارجية .. وخواطر شخصية

فاكرين مدينة المستقبل ( نيوم ) اللي السعوديه بدأت في انشائهاعلي مساحة ١٧٠ كم علي البحر الاحمر وتتكلف حوالي (٢ ترليون دولار) باعتبارها حلم المستقبل لولي العهد السعودى الذي سينقل اقتصاد المملكة وينوع مواردها الاقتصاديه لمستويات كبيرة بحلول٢٠٣٠ ٠٠ نشرت (جريدة بلومبرج الأمريكية) خبراً من العيار الثقيل عن قيام صندوق الثروة والاستثمار السعودي بعدم اعتماد ميزانية المشروع لضخامة تكاليفه .. وتقرر تأجيل المشروع لحين اعادة تقييم استراتيجية الاستثمار السعودي بكاملها ..علي ضوء الموارد المالية الحقيقة الموجودة في الصندوق .
وتوقعي الشخصي أن هذا القرار كان سبباً رئيسياً في قرار مجلس الوزراء السعودي بالموافقة علي اقامة حوار مالي رفيع المستوى مع جمهورية مصر العربية .. ومن الممكن أن يكون لهذا القرار تأثيراته المستقبليه علي الصفقات الاستثمارية السعودية في الخارج ( ايجابا أو سلباً) .. وعلي الأخص صفقة رأس جميلة التي سبق اعلانها مع مصر .

• كما كتبت ( صحيفة هيل الأمريكية) مقالاً مطولاً عن الطعنه التي وجهها الأمير محمد بن سلمان في ظهرالرئيس الأمريكي بايدن رغم زيارته للسعودية ..بعدم موافقته علي الطلب الأمريكي بقيام السعوديه بزيادة انتاجها من البترول حتى تنخفض أسعاره العالمية (وخاصة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ) حيث تخطي سعره ٩٢ دولارا للبرميل .. وينتظر المزيد من الارتفاع بعد توترات حرب غزة ، وقيام اوكرانيا بضرب مصافي البترول الروسية بالطائرات المسيرة الانتحارية ، ورد الفعل الانتقامي الايراني المتوقع علي اسرائيل .

• وعن التطبيع السعودي الاسرائيلي نشرت( صحيفة هيوم الاسرائيلية ) ان الحكومة الاسرائيلية قد ردت رداً قاسياً علي الشروط التي وضعتها السعوديه من أجل التطبيع مع اسرائيل ويتلخص الرد .. في أن اسرائيل لن توقف الحرب في غزه الا بعد أن تحقق كل أهدافها ،، وأنها لن تسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ،، كما أنها لن تسمح بمشروع نووي سعودي ،، وان التطبيع الاسرائيلي مع السعودية سيهدف أساساً للتعاون الاقتصادي والمساندة الدولية ولحماية نظامها الحاكم من الأخطار والتهديدات الايرانية.

• وقد نشرت صحيفة جويش نيوز الاسرائيلية تحقيقا ً صحفياً.. نقلته عنها القناة ١٤ الاسرائيلية… بشأن الاتفاق الأمريكي الاسرائيلي القطري لقيام قطر بإنشاء الميناء البحري العائم الذي تقيمه امريكا في غزه
(بهدف ظاهري نقل الامدادات والمساعدات الإنسانية لسكان غزة … بينما أثيرت الشكوك حول أهدافه الخفية لتهجير اعداد من الفلسطينيين للخارج بديلاً عن معبر رفح ، أو لسرعة نقل القوات الأمريكية والبريطانية الموجودة في قبرص للتدخل ومعاونة القوات الاسرائيلية عند اجتياحها البري لرفح ومواجهة الجيش المصري )
وقد وافقت قطر علي بناء هذا الميناء بشرط أن تتولى شركة الخيسى للتجارة والمقاولات التابعة لحماس كل اعمال التشييد والبناء ..وهو ما وافقت عليه اسرائيل علي مضض بعد ضغوط أمريكية شديدة… حيث تم السماح والتصريح لأعداد كبيرة من الشاحنات وسيارات النقل وعمال الشركة الفلسطينيين بالتحرك بحرية تامة بداخل غزة لنقل الحجارة وركام المنازل التي تهدمت لاستخدامها في أعمال التشييد والبناء الذي تتحمل قطر كل تكاليفه ، وتدفع للعامل في المشروع ١٥٠٠ شيكل يومياً بالاضافة لوجبات طعامه المجانية.

• وعندي سؤال برئ مش عارف أجابته .. عن مدي صحة ما نشرته بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن قيام روسيا باحتجاز سفينتين مصريين وهما ( وادي الملوك ، وادي سفاجا) بحمولاتهما من القمح الروسي الذي سيصدر الي مصر ..لعدم صلاحيه الشحنات وفسادها .. أو بسبب صراعات كبار التجار المصريين المستوردين..أو بسبب تزوير وثائق السفينتين .. والله اعلم …؟؟

وأخيراً .. وبمناسبة عيد الفطر المبارك اتحدي أي دوله في العالم استهلكت كميات السكر اللي اكلناها في مصر في الفترة الأخيرة ، واتحدي أن فيه شعب في الكرة الأرضية أكل كميات الحلويات والكنافه والقطايف والسكريات دي في رمضان …مش بس كده .. !! ده اتنقل بعدها مرة واحدة فجأة في يوم العيد الصبح يأكل كل انواع الكحك والبسكويت ( الحلو والوحش ، والغالي والغالي جداً ) وكله كان بياكل علي قدر امكانياته المادية والصحية ..وماشاء الله .. نمسك الخشب .. اكلنا كميات تكفي شعوب ودول بحالها … ونرجع نقول السكر غالي ليه واحنا مش لاقيينه.
ياااعااالم انا مش فاهم .. فين صرخات الفقر والجوع اللي كنا بنسمعها ، واللي كسفتنا وأحرجتنا أمام العالم ، واعطت انطباعات سيئة ومسيئة عن بلدنا للدنيا كلها ، واظهرتنا كأننا شعب محروم عايش في أزمات غذائية طاحنة .. ومش لاقي ياكل ..ومش لاقي معلقة سكر لكوبايه الشاي اللي بيشربها ..

بالذمة دي مش حاجة تكسف ..!! والله ده كلام عيب وحرام .

تنويه ضروري

” لقد انتهيت من كتابه مقالي هذا قبل الضربات الايرانية الوهمية المفبركة الفاشلة والمتفق عليها .. وعلي رأي اللي قال ” هو ما ينفعش أن ايران تهاجم اسرائيل فجأة .. وليه كان لازم تعلن قبلها ب ٢٤ ساعة ”
ولهذا مقال آخر بمشيئة الله تعالى .

لواء / مروان مصطفى المدير الأسبق للمكتب العربي للإعلام الامني بمجلس وزراء الداخليه العرب

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"