قرأت لك

الربيع الصامت للكاتبة الامريكية راشيل كارسون (٣)

قراءة يكتبها د.حامد عيد

الالتزام الذى يجب علينا تحمله يعطينا الحق في المعرفة”

كتبت فى مقالين سابقين على بوابة “مصر الان” أقول أن كتاب “الربيع الصامت” الذى نشر في عام 1962، ليس قصة للاستئناس في قراءتها والإنسان مستلق على أريكته الوثيرة، وليست من كتب الخيال والقصص العلمية، إنه كتاب ثقة منذر ومنبه استقبلته حركات انصار البيئة في كل مكان في العالم بفرح. لكن في زمن كان العالم فيه نائما حيث لم تكن هناك في القواميس مفردات كالتلوث أو البيئة بمدلولاتها الحالية، كانت البيئة غير منظورة للناس، حتى جاء الطوفان الذي نشاهد بداياته الآن، فالبحار تنقلب في ربع دائرة الأرض، والعواصف تتكاثر وتزداد عنفا، والأمطار تتساقط في مكان بضراوة وتشح في امكنة أخرى، والحرارة تغلى فى الشمال وتحرق في الجنوب… كل هذه علامات نهاية العالم…!
في مقالي الثالث اتحدث عن الفصل الثاني من الكتاب والذى جاء بعنوان “الالتزام بالتحمل” وبدأته كارسون بالقول: أن تاريخ الحياة على الأرض كان تاريخا للتفاعل بين الكائنات الحية ومحيطها. إلى حد كبير، وتم تشكيل الشكل المادي وانماط الحياة النباتية للأرض وحياتها الحيوانية من خلال البيئة. بالنظر للامتداد الزمنى للأرض، فإن التأثير المعاكس على محيطها كان طفيفا نسبيا. وفى القرن الحالي، اكتسب نوع واحد من المخلوقات—الإنسان- قوة كبيرة لتغيير طبيعة عالمه. وخلال ربع القرن الماضي، لم تزداد هذه القوة إلى قوة مقلقة فحسب، بل تغيرت في طبيعتها وخصائصها. فكان أكثر اعتداءات الإنسان على البيئة إثارة للقلق هو تلوث الهواء والأرض والأنهار والبحار بمواد خطيرة وحتى مميتة. هذا التلوث في معظمه للأسف كان غير قابل للاسترداد؛ سلسلة الشر التي بدأت ليس فقط في العالم التي يجب أن بدعم الحياة ولكن توغلت في الأنسجة الحية بلا رجعة في الغالب. في ظل هذا التلوث العالمي للبيئة الآن، تعتبر المواد الكيميائية شريكة الإشعاع الشريرة وغير المعترف بها في تغيير طبيعة العالم-طبيعة حياته ذاتها. إن معدن السترونشيوم (بالإنجليزية: Strontium)) عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري، يرمز له بالرمز Sr، له العدد الذري 38، وهو من المعادن القلوية الترابية وينطلق من خلال التفجيرات النووية في الهواء، فيأتي إلى الأرض مع المطر أو الانجرافات الى اسفل الأرض ويتغلغل في التربة ويدخل في العشب أو الحبوب أو القمح التي تنمو هناك، ثم يأخذ مكانه في عظام إنسان، ويبقى هناك حتى وفاته. بالمثل، فإن المواد الكيميائية التي يتم رشها على الأراضي الزراعية أو الغابات أو الحدائق تكمن لفترة طويلة في التربة، وتدخل في الكائنات الحية، وتنتقل من واحدة إلى أخرى في سلسلة من التسمم والموت. أو يمرون في ظروف غامضة بواسطة تيارات تحت الأرض حتى يخرجوا، ومن خلال كيمياء الهواء وأشعة الشمس، ويتحدون في أشكال جديدة تقتل النباتات، وتمرض الماشية، وتسبب ضررا غير معروف لأولئك الذين يشربون من آبار نقية ذات يوم. كما قال ألبرت شفايتزر، ” بالكاد يستطيع الإنسان حتى التعرف على شياطين خليقته.”


لقد شهد العالم الحديث تغيرا سريعا وخلق مواقف جديدة، غالبا على حساب الطبيعة. تتطلب الوتيرة السريعة للتغيير وسرعة المواقف الجديدة وقتا على مقياس وتيرة الطبيعة. المواد الكيميائية المستخدمة للتكيف هي إبداعات اصطناعية لعقل الإنسان الابتكاري، يتم تحضيرها في المختبرات وليس لها نظائر في الطبيعة. يتطلب التكيف معها وقتا على مقياس وتيرة الطبيعة، ليس فقط سنوات حياة الإنسان ولكن حياة أجيال كاملة.
في منتصف عام 1940، تم انتاج أكثر من 200 مادة كيميائية لقتل الحشرات والأعشاب الضارة والقوارض والكائنات الحية الأخرى، والمعروفة باسم “الآفات”.”يتم رش واستخدام هذه المواد الكيميائية غير الانتقائية عالميا في المزارع والحدائق والغابات والمنازل، ولديها لقدرة على قتل كل الحشرات المفيدة منها والضارة، وعلى اسكات صوت الطيور وإيقاف حركة الأسماك في الجداول وتغليف الأوراق بغشاء مميت. ويبدو أن عملية الرش بمجملها عالقة في دوامة لا نهاية لها، مع احتمال انقراض البشرية بسبب الحرب النووية. أصبحت المشكلة المركزية في عصرنا تلوث البيئة الكلية للإنسان بمواد ذات إمكانات لا تصدق للضرر. تتراكم هذه المواد في أنسجة النباتات والحيوانات كما تخترق الخلايا الجرثومية لتحطيم أو تغيير مادة الوراثة التي يعتمد عليها شكل المستقبل.
قد يحدد الإنسان مستقبله بشيء يبدو تافها مثل اختيار رذاذ الحشرات. ومع ذلك، فقد تم المخاطرة بهذا لأسباب تنهار في اللحظة التي ندرسها فيها. المشكلة الحقيقية ليست مشكلة الإفراط في الإنتاج، بل الاستخدام الهائل والمتوسع لمبيدات الآفات للحفاظ على الإنتاج الزراعي. يجب أن تكون السيطرة موجهة إلى الحقائق، وليس بالمواقف الأسطورية، ويجب ألا تدمرنا الأساليب المستخدمة مع الحشرات. المشكلة التي جلبت محاولة حلها مثل هذا السيل من الكوارث في أعقابها هي مرافقة لطريقة حياتنا الحديثة. لقد أدى تكثيف الزراعة إلى ظهور مشاكل الحشرات، حيث يكرس المزارعون مساحات شاسعة لمحصول واحد، مما قد يؤدي إلى زيادات كبيرة في أعداد معينة من الحشرات. ويرجع ذلك إلى شغف الإنسان بتبسيط المناظر الطبيعية وإزالة الضوابط والتوازنات الطبيعية التي أدخلتها الطبيعة. تمت دراسة انتشار الآلاف من الكائنات الحية من منازلهم الأصلية لغزو مناطق جديدة ووصفها بيانيا من قبل عالم البيئة البريطاني تشارلز إلتون في كتابه بيئة الغزوات.
وفى جانب اخر، يعتبر استيراد النباتات هو العامل الأساسي في الانتشار الحديث للأنواع، حيث غالبا ما تتماشى الحيوانات مع النباتات. وقد قدم مكتب الولايات المتحدة لإدخال النباتات ما يقرب من 200000 نوع وأصناف من النباتات من جميع أنحاء العالم، مع ما يقرب من نصف أعداء الحشرات الرئيسيين البالغ عددهم 180 في الولايات المتحدة هم واردات عرضية من الخارج. في منطقة جديدة، بعيدا عن متناول اليد المقيدة للأعداء الطبيعيين، يمكن أن يصبح النبات أو الحيوان الغازي وفيرا بشكل كبير، مما يجعل الحشرات الأكثر إزعاجا لدينا أدخلت الأنواع.
من المرجح أن تستمر هذه الغزوات، التي تحدث بشكل طبيعي وتلك التي تعتمد على المساعدة البشرية، إلى أجل غير مسمى. والحجر الصحي والحملات الكيميائية الضخمة هي طرق باهظة الثمن لشراء الوقت، وهناك حاجة إلى المعرفة الأساسية لمجموعات الحيوانات وعلاقاتها بمحيطها لتعزيز التوازن المتساوي وتخفيف القوة التفجيرية للفاشيات والغزوات الجديدة. ويبدو أن تلك الغزوات لخلق عالم معقم كيميائيا وخالي من الحشرات قد ولدت حماسة متعصبة من جانب العديد من المتخصصين ووكالات التحكم. ومع ذلك، هناك أدلة على أن أولئك الذين يشاركون في عمليات الرش يمارسون سلطة قاسية، وأن أكثر الانتهاكات الصارخة تذهب دون رادع. لقد تم وضع مواد كيميائية سامة وقوية بيولوجيا دون تمييز في أيدي أشخاص يجهلون إلى حد كبير أو كلي إمكاناتها للضرر. يجادلون بأننا سمحنا باستخدام هذه المواد الكيميائية مع تحقيق مسبق ضئيل أو معدوم لتأثيرها على التربة والمياه والحياة البرية والإنسان نفسه. من غير المرجح أن تتغاضى الأجيال القادمة عن افتقارنا إلى الاهتمام الحكيم بسلامة العالم الطبيعي الذي يدعم كل أشكال الحياة.
لا يزال هناك وعي محدود بطبيعة التهديد، حيث يهيمن على حقبة المتخصصين والصناعيين الحق في الحصول على المال بأي ثمن. وهنا يجب على الجمهور أن يقرر ما إذا كان يرغب في الاستمرار في الطريق الحالي، ولا يمكنه فعل ذلك إلا عندما يكون في حوزته الحقائق بالكامل. وعلى حد تعبير جان روستاند: ” إن الالتزام الذى يجب علينا تحمله يعطينا الحق في المعرفة.”

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"