مقالات الرأى

حازم عبده يكتب: قمة الوفاق العربي

وجاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة كاشفة للوضع المقلق الذي تعيشه الشعوب العربية، وتتطلب مواقف جادة لطمأنة الشعوب وإنهاء أسباب القلق حيث قال” لقد مرت منطقتنا، خلال السنوات الأخيرة، بظروف استثنائية قاسية هددت أمن وسلامة شعوبنا العربية وأثارت في نفوس ملايين العرب، القلق الشديد، على الحاضر.. ومن المستقبل.
وقدم الرئيس السيسي رؤية مصر لما يمكن أن يعيد الاستقرار ويذهب البأس ويبث الطمأنينة في نفوس الشعوب العربية حين قال: لقد تأكد لكل ذي بصيرة، أن الحفاظ على الدولة الوطنية، ودعم مؤسساتها، فرض عين وضرورة حياة، لمسـتقبل الشعوب ومقدراتها فلا يستقيم أبداً، أن تظل آمال شعوبنا، رهينة للفوضى، والتدخلات الخارجية، التي تفاقم من الاضطرابات، وتصيب جهود تسوية الأزمات بالجمود. إن الاعتماد على جهودنا المشتركة، وقدراتنا الذاتية، والتكامل فيما بيننا، لصياغة حلول حاسمة لقضايانا.. أصبـح واجبا ومسؤولية.
إن نجاح الرئاسة السعودية في إدارة أعمال القمة بسلاسة وبتنظيم دقيق، والروح التي سادت في أعمال القمة، كل ذلك يجعل المراقب يتأمل في مسارات جديدة تضع حداً لحالة التشتت العربي والصراعات العربية- العربية، وتفتح باب الأمل لعودة الدول العربية للبناء والتنمية وانتشال شعوبها من حالة التيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"