مقالات الرأى

اللواء مروان مصطفى يكتب : ساعات فارقة في تاريخ مصر

0:00

هل تعلم عزيزي القارئ …. ان رئيس الأركان الاسرائيلي ومدير الشاباك كانوا في زيارة ( لم يعلن )عنها للقاهرة الاربعاء الماضي لعرض خطة اجتياح رفح ولتطمين مصر والحصول علي موافقتها علي الخطة .. وكان الرفض المصري حازماً قاسياً لأي محاولة لدخول لرفح .. وحتي لم يسمح لهم بمجرد عرض الخطة أو مناقشتها ولو بصورة شفاهية وأشار المفاوض المصري الي الخطوط الحمراء التي وضعتها مصر وحذرت من تجاوزها ( اجتياح رفح بما يؤدي لإحداث فوضي يترتب عليها اجتياز الحدود المصرية ، أو دخول عناصر عسكرية اسرائيلية لممر فيلادلفيا … لأن الرد المصري سيكون حاسماً ، وبصورة لا يمكن توقعها عسكرياً ) .

• وهل تعلم أيضاً … ان مصر قد اشترطت علي اسرائيل ان تعلن رسمياً عن تجميد وتأجيل الهجوم والاجتياح البري لرفح ( والذي كان متوقعاً فجر يوم الخميس الماضي ) حتى تقدم مبادراتها الأخيرة لأنهاء الازمة بالكامل واطلاق سراح الاسري والمسجونين من الجانبين .. وهي المبادرة التي لاقت قبولا كبيرا من الجيش واجهزة الامن الإسرائيلية لرغبتهم في الابتعاد عن الدخول في مواجهة عسكرية مباشره مع المصريين ، كما رحب بالمبادرة أغلب أعضاء الحكومة الاسرائيلية الموسعة .. وتحفظ عليها ورفضها نتنياهو ووزراءه المتطرفين .. وهو ما سبب انقساماً حاداً بين وزراء الحكومة ومجلس الحرب .. ووافقت حماس من ناحيه المبدأ وارسلت وفدها للقاهرة لمناقشة بعض الامور التفصيلية في الرد الاسرائيلي .. ومازالت المفاوضات جارية حتي موعد نشر المقالة بعد التوافق الدولي الكبير عليها .
• هل تعلم ان المقطع المصور الذي نشر عن زيارة الرئيس السيسي للأكاديمية العسكرية كان ضربة معلم … وهو ما أثار غضبا اسرائيليا شديداً ، وأثار تباينات في الرأي ، وانتقادات بين المراقبين الإسرائيليين والمحللين العسكريين ، كما أثار صخباً واسعاً علي مواقع التواصل الاجتماعي واعتبروا (ان الامر متعمد ، وانها رسالة غير لائقة متعمدة من الرئيس السيسى للجيش الاسرائيلي في هذا الوقت شديد الحساسية ).
وكان المقطع يصور زيارة الرئيس لاحد الفصول الدراسية للطلبة خلال محاضرة للطلبة عن كيفيه مواجهة الدبابة ميركافا وهي السلاح الرئيسي للجيش الاسرائيلي ، وعيوبها ونقاط ضعفها ، وكيفية تدميرها .
• هل تعلم .. ان يحيي السنوار قد خرج من الأنفاق في الأسبوع الماضي وقام بجولة تفقدية في بعض شوارع غزة .. وزار بعض مناطق القتال والتقي بعدد من مقاتلي حماس في الميدان .. وهو ما كان له أثراً إيجابياً بالغاً علي مقاتليه، كما سبب دهشة بالغة ، وتأثيرا سلبياً علي معنويات الاسرائيليين .

• وهل تعلم .. ان تقرير صندوق النقد الدولي اشار الي ان هناك فجوة تمويلية في العام المالي الحالي تقدر بمبلغ 9.3 مليار دولار… وحدد الصندوق انه سيتم سدادها من خلال قرض البنك الدولي 2.5 مليار دولار ، ومن خلال مبلغ 2.300 مليار دولار مدفوعات ( فرنسا واليابان والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي) ، وعلي ان تقوم مصر بتوفير 3.6 مليار دولارمن خلال بيع بعض الاصول .
اما عن العام المالي المقبل .. فتبلغ الفجوة 1.4 مليار دولار يمول الصندوق منها 700 مليون ، والبنك الدولي 500 مليون وتقوم الحكومة المصرية تمويل 200 مليون دولار من بيع بعض اصول قطاع الصناعة والطاقة.
• وهل تعلم ايها القارئ العزيز ان مصرستوقف تصدير الغاز المسال اعتبارا من بداية مايو القادم واشترت مؤخراً( للمرة الأولي منذ 6 سنوات ) شحنة من الغاز المسال يتم تسليمها بصورة فورية لمحطة العقبة ( للتغويز) لتحويلها من غاز سائل الي الصوره الغازية لأن مصر ( تمتلك محطات التحويل من الحالة الغازية للسيولة فقط ) .
وتتفاوض مصرعلي استئجار سفينة ( للتغويز) لمدة 5 سنوات لتكون مرفأ لتحويل شحنات الغاز المسال التي تستوردها الي غاز… نظراً لانخفاض أسعار الغاز بالسوق العالمية مقارنة بأسعار المازوت .
وتعتزم مصر استيراد 3 شحنات في كل شهر اعتباراً من يوليو القادم وحتي اكتوبر بتكلفة 120 مليون دولار شهرياً لمواجهة ظاهرة انقطاع الكهرباء في فترة الصيف .

عزيزي القارئ ..ان مصر تمر حالياً بظروف دقيقة وحاسمة للغاية وفي ظل مصاعب اقتصاديه كبيرة … وتكاد تكون علي مشارف مواجهة عسكرية محتملة (لا تسعي اليها ولا تتمناها ولكن قد تفرض عليها ).
ويارب .. يهدي حكومتنا علشان تنورنا ،وتوضح لنا بكل شفافية ايه اللي بيحصل ، وتشرح لنا بصراحه ووضوح ابعاد الازمات والصعوبات اللي بنواجهها ، وتبعد عن أسلوب التعتيم والضباب الاعلامي الذي عايشينه .. علشان ترجع الثقة ويزيد الترابط بين المصريين ودولتهم زي ما كان ، وعلشان تفشل حملات التشتيت والتشكيك وتحطيم المعنويات المتوقعة، لتفتيت الجبهة الداخليه ، وتوسيع فجوة الخلافات والانتقادات خلال الساعات القادمة الحرجه والفاصلة في تاريخنا .

حفظ الله مصر وشعبها انه نعم المولي ونعم النصير.

لواء / مروان مصطفى المدير الأسبق للمكتب العربي للإعلام الامني بمجلس وزراء الداخليه العرب

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"