مقالات الرأى

عبد المعطى أحمد يكتب : ليلة القدر وقتها ودعاؤها

ليلة القدر هى أحد الأمانى التى يترقبها الصالحون فى الشهر الكريم, هى ليلة نزول القرآن الكريم, حيث يقول الحق سبحانه:”إنا أنزلناه فى ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم أمرامن عندنا إنا كنا مرسلين”(الدخان:3-5), ويقول سبحانه:”إنا أنزلناه فى ليلة القدر وما أدراك ماليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هى حتى مطلع الفجر”(القدر:1-5).أما وقتها ففيه أقوال كثيرة أشهرها لدى أهل العلم وماترسخ فى وجدان الأمة أنها ليلة السابع والعشرين, وقد حثنا نبينا صلى الله عليه وسلم على التماسها فى العشر الأواخر, فقال صلى الله عليه وسلم:”التمسوها فى العشر الأواخر – يعنى ليلة القدر- فإن ضعف أحدكم أو عجز فلاغلبن على السبع البواقى” , ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يجتهد فى العبادة غاية الاجتهاد فى هذه العشر, وتقول السيدة عائشة رضى الله عنها:” كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشرشد مئزره وأحيا ليله, وأيقظ أهله”.وقد ذهب بعض أهل العلم إلى التماسها فى العشر الأواخر أشد, وفى الليالى الفردية منها أكثر تحريا, ولعل الحكمة فى إخفاء أمرها وعدم تحديد وقتها نصا, هى أن يجتهد الناس فى الطاعة طوال أيام وليالى رمضان, ولاينبغى لمن ذاق حلاوة الطاعة والعبادة أن يفتر عنها بعد ليلة السابع والعشرين, فمن ذاق عرف , ومن عرف اغترف, ومن يدرى لعلها أن تكون ليلة الثامن والعشرين, أو التاسع والعشرين أو الثلاثين إن كان الشهر تاما, أو أن تكون قبل ليلة السابع والعشرين.

واما عن الدعاء فيها فتقول السيدة عائشة رضى الله عنها:”قلت: يارسول الله , أرأيت إن علمت أى ليلة ليلة القدر ماأقول فيها؟ قال: “قولى : اللهم إنك عفو كريم تحب العفوفاعف عنى” , وفى لفظ لابن ماجة:عن عائشة رضى الله عنهاأنها قالت: يارسول الله: أرأيت إن وافقت ليلة القدر ماأدعو؟ قال: “تقولين:اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنى”.
يقول ول ديورانت المؤلف الأمريكى المعاصر وصاحب كتاب قصة الحضارة: “ظل القرآن أربعة عشر قرنا من الزمان محفوظا فى ذاكرة المسلمين يستثير خيالهم, ويشكل أخلاقهم, ويشحذ قرائح مئات الملايين من الرجال.والقرآن يبعث فى النفوس أسهل العقائد, وأقلها غموضا, وأبعدها عن التقيد بالمراسم والطقوس”
كل السور تبدأ بالبسملة باستثناء سورة “التوبة” التى تبدأ بقوله تعالى :” براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين” وقد تعمد الحق الحديث عن المشركين دون أن يبدأ بالبسملة التى بدأ بها كل السور لأنها تعنى الرحمة(الرحمن الرحيم) ولارحمة بالمشركين.
فى القرآن سورة واحدة فيها بسملتان هى سورة النمل التى بدأت بالبسملة وتوسطها قوله تعالى:”إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم”(30).
يقول على بن أبى طالب: قبورنا تبنى وماتبنا00ياليتنا تبنا قبل أن تبنى.
يقول الإمام الشافعى رحمه الله: إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة 00فلاخير فى ود يجيىء تكلفا.
هل تعلم أن أعظم آية فى القرآن هى آية الكرسى, وأن النبى صلى الله عليه وسلم صام رمضان 9مرات, وأن أول من خط بالقلم هو إدريس عليه السلام, وان أول من سمى الجمعة بالجمعة هو كعب بن لؤى؟
إن المولى عز وجل عندما شاء أن يسبغ على خاتم أنبيائه ورسله أعظم الصفات الإنسانية التى أنعم بها عليه خاطبه قائلا: “وإنك لعلى خلق عظيم “.
ماالفرق بين المختال والفخور؟ المختال ينظر إلى نفسه بعين الافتخار, والفخور ينظر إلى الناس بعين الاحتقار(والله لايحب كل مختال فخور).
ماالفرق بين المقسط والقاسط؟ المقسط هو العادل أو المنصف(إن الله يحب المقسطين), والقاسط هو الظالم أو الجائر(وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا).
سألنى: من أول من أذن فى السماء؟ قلت: جبريل عليه السلام.
إذا لم يكن لديك شىء تعطيه للآخرين, فتصدق بالكلمة الطيبة, والابتسامة الصادقة, وخالق الناس بخلق حسن.
لاتكره أحدا حتى ولو أخطأ فى حقك, لأن كل من يسيء تسيء له الدنيا, وأشفق على من ظلمك لأنه سيقف عاجزا أمام تسويات القدر.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"