مقالات الرأى

عبد المعطى أحمد يكتب: حدث فى رمضان

فى العام الثالث من الهجرة فى شهر رمضان تزوج رسولنا الكريم زينب بنت خزيمة بن حارث بن عبدالله بن عمرو بن عبد مناف بعد أن علم بخبر ترملها, بعد أن استشهد زوجها عبد الله بن جحش فى غزوة أحد, ولم تستمر حياتها مع النبى سوى شهرين أو أكثر, ثم توفيت رضى الله عنها فى المدينة المنورة عن عمر ناهز الثلاثين عاما, وكانت أم المؤمنين زينب تسمى بأم المساكين فى الجاهلية لعطفها, وحنانها عليهم, وعندما أسلمت شاركت فى معركة بدر من خلال تقديم الرعاية للجرحى.
فى الحادى عشر من شهر رمضان عام 192 هجرية الموافق 25مايو 477ميلادية, ظهرت دعوة بنى العباس فى خراسان بقيادة أبى مسلم الخراسانى.
فى 11من رمضان سنة 986هجرية الموافق 11نوفمبر 1578ميلادية انتصر العثمانيون على الصفويين فى معركة” شماهى” فى القفقاس, وخسر الصفويون فى هذه المعركة 15ألف قتيل, وجاءت هذه المعركة فى إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الاسلامى.
فى 11رمضان سنة 95 هجرية الموافق 714هجرية استشهد سعيد بن جبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفى.
فى الحادى عشر من رمضان سنة 381 هجرية بويع أبو العباس القادر بالله أحمد بن اسحاق بالخلافة عند القبض على الطائع لله , وهو من مواليد 336 هجرية.
فى عام 1941 الرابع من أكتوبر والذى تزامن مع شهر رمضان, تحدث مصطفى النحاس باشا رئيس مجلس الوزراء للصحافة أنه اعتاد إقامة مآدب طعام فى شهر رمضان بمنزله وقال: أنا فى هذا العام “لاعازم ولامعزوم” فى رمضان مراعاة لظروف مصر الاقتصادية, وعندما توجه الشيخ أحمد أبو الفضل الجيزاوى على رأس وفد من أعيان الجيزة لدعوة النحاس لمأدبة إفطار اعتذر النحاس قائلا:إننى ألغيت مآدب رمضان هذا العام عملا بالاقتصاد فى هذه الظروف التى ينبغى على كل مصرى أن يقتصد, ولأضرب المثل لإخوانى المصريين فى هذا الاقتصاد, فإننا مقبلون على أيام عصيبة لنسأل الله أن يشمل مصر بعنايته ورعايته, ومادمت أننى قد ألغيت المآدب لهذا الغرض, فإننى لاأستطيع أن أقبل أى دعوة لمآدب فى رمضان, وعلى أصحاب الدعوات أن يقتصدوا, وأن يساعدوا الفقراء إذا كان عندهم فضل فى الرزق.
أول إفطار للمسلمين يقيمه البيت الأبيض يعود إلى عام 1805حينما أقام الرئيس الأمريكى الثالث توماس جيفرسون حفلا فى ديسمبر من نفس العام على شرف السفير التونسى” سيدى سليمان ميليميلى خلال النزاع بين الولايات المتحدة وإمارة طرابلس فى ليبيا, والتى عرفت عند العرب بحرب السنوات الأربع, وهذا الإفطار الذى أقيم قبل أكثر من قرنين من الزمان كان استثنائيا, أما حفل الإفطار بشكل دائم فقد بدأ عام 1996 مع تولى الرئيس الديمقراطى الأسبق بيل كلينتون مقاليد الحكم, واستمرت الإدارات المتعاقبة للرئيسين الجمهورى جورج دبليو بوش, والديمقراطى باراك أوباما فى تنظيم هذا الإفطار فى الأسبوع الأول من رمضان, وعلى الرغم من هجمات 11سبتمبر عام 2001, وإعلان الولايات المتجدة بعدها حربها فى العراق بدءا من مارس عام 2003, صمم بوش الإبن على تنظيم الإفطار الرمضانى بالبيت الأبيض, معتبرا أنه يخوض حربا ضد الارهاب, وليس ضدالإسلام.
مهما ظننت نفسك بعيدا عنه, يأتى شهر رمضان الكريم ليجدد العهد بينك وبين كتاب الله, آية تلو الأخرى,وسورة, فحزب فجزء, فختمة بخير دعاء لايرد, ولعل من معجزات الكتاب الكريم أن فيه ماتبحث عنه, أحكام شرعية, وأحسن القصص, وسير الأولين, وبحر علم لاينضب, وراحة للقلب, وأجوبة على أسئلة العقل, فيه هدى للناس, ومليار وبضعة ملايين شخص على اختلاف أعمارهم وألوان بشراتهم, وجنسياتهم وثرواتهم وتعليمهم, يخشون بين دفتى كتاب واحد, وصف بأنه قرآن كريم. فقط أقرأ أو رتله ترتيلا.
يقول الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه: لايتواضع إلا الكبير, ولاتقاس العقول بالأعمار, فكم من صغير عقله بارع, وكم من كبير عقله فارغ!
يقول الإمام الشافعى رحمه الله:لاخير فى خل يخون خليله00 ويلقاه من بعد المودة بالجفا.
كل ألوان العمل جزء من العبادة, وهى أمر من السماء, فكما يقول الحديث: إذا قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فليغرسها.
أصبح العيب أشد علينا من الحرام, فنحن مجتمع يخاف من الخلق أكثر من الخالق. واقع أليم!
اللهم اجعلنا من أصحاب هذه الآية):وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة).

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"