ثقافة وابداع

هل ينطلق مدفع رمضان من قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة اليوم؟

كتب:عبدالفتاح منصور

ينتظر العديد من المواطنين لحظة إطلاق مدفع رمضان اليوم الخميس 23-3-2023 أول أيام الشهر الكريم، متسائلين هل سيتم إطلاق مدفع رمضان اليوم من قلعة صلاح الدين الأيوبي بعدم ترميمه وإطلاقه خلال عام 2021؟

وإطلاق المدفع في عام 2021 كان لأول مرة بعد توقفه لمدة 30 عامًا، أما في عام 2022 تفاجئ الجميع بتوقف مدفع رمضان، وذلك بسبب حالة المدفع السيئة رغم ترميمه وإطلاقه خلال عام 2021، والمدفع عبارة عن ماسورة من الحديد ترتكز على قاعدة حديدية بعجلتين كبيرتين من الخشب بإطارات من الحديد، وكان يعمل على تشغيله اثنين من الجنود أحدهم لوضع البارود في الفوهة والآخر لإطلاق القذيفة.

مدفع رمضان 2023

تواصلت “بوابة مصر الآن” مع مصادر لها داخل المجلس الأعلى للآثار ليكشف هل سيتم إطلاق المدفع هذا العام خلال الشهر الكريم لهذا العام 2023 ام لا؟

وأشار المصدر إلى أن سيرة المدفع هذا العام لن تذكر نهائيًا، معتقدًا أنه لن يتم إطلاق مدفع رمضان خلال هذا العام وأيضا بسبب حالة المدفع السيئة.

من هو أول من استخدم مدفع رمضان؟

تحكي مختلف القصص التاريخية عن أول مستخدمو مدفع رمضان في مصر، وهم المماليك فالقصة بدأت عندما أراد السلطان المملوكي خشقدم أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه، وصادف إطلاق المدفع وقت غروب شمس أول يوم من رمضان عام 1467 م، فظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم لتشكره على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بموعد الإفطار.

مواصفات مدفع رمضان

مدفع رمضان تم تغييره أكثر من مرة وانتقل إلى أكثر من مكان، ويعرض حاليًا بساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، ومواصفاته هي مدفع ماركة كروب إنتاج عام 1871 م، وهو عبارة عن ماسورة من الحديد ترتكز على قاعدة حديدية بعجلتين كبيرتين من الخشب، ظل في قلوب وأذهان المصريين، حيث أصبح من التقاليد الراسخة ومظهر من مظاهر الشهر الكريم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"