ثقافة وابداع

محفوظ” بين الروائي والتسجيلي في مركز الابداع

كتبت : أنس الوجود رضوان

0:00

ينظم مركز الابداع الفني بساحة الاوبرا -التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الاستاذ الدكتور وليد قانوش- بالتعاون مع مشروع ” القاهرة عنواني “أمسية جديدة من أمسيات سلسلة (أرواح في المدينة) المهتم بحفظ الذاكرة الوطنية .. حيث تقام الأمسية بعنوان “زيارة إلى قاهرة نجيب محفوظ.. بين الروائي و التسجيلي” وذلك في السابعة مساء الأحد القادم (٥ مايو) .
يناقش فيها الكاتب الصحفي محمود التميمي مؤسس سلسلة أرواح في للمدينة كيفية تجسيد عملاق الادب المصري والعربي الراحل (نجيب محفوظ) مدينة القاهرة في إبداعه، و كيف جسدت السينما الروائية بأدواتها الإبداعية المختلفة المشاهد المبدعة من أنحاء المدينة في الأفلام المأخوذة عن أدب “محفوظ”، وكذلك في السينما التسجيلية و كيفية تجسيد هذا الواقع الذي مثل رافداً مهماً من روافد مسيرة محفوظ الإبداعية كنموذج لتأثير المدينة في إبداعه،
فيستعرض “التميمي” في اللقاء الخامس و العشرين من سلسلة (أرواح في المدينة) ما كتبه نجيب محفوظ و ما قاله هو عن علاقته بالمدينة و خاصة عن ثلاثيته الشهيرة و كذلك مقاطع من أفلام وأغنيات وصحف، بالإضافة إلى مشاهير الشخصيات التي جسدها “محفوظ” في الثلاثية (الرواية) والافلام .. كما يستعرض أيضاً الأفلام التسجيلية التي جسدت أماكن و عصر الثلاثية و أحدثها فيلم ” قاهرة بين القصرين ” للدكتور نزار الصياد المؤرخ العمراني والأستاذ بجامعة “بيركلي” بالولايات المتحدة الأمريكية في إطار البحث عن قاهرة نجيب محفوظ في الروايات و الأفلام بين الروائي منها و التسجيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"