مقالات الرأى

شعبان ثابت يكتب: (الذكرى لاتموت)

0:00

هذا كانت ذكرى وفاة الرجل الذي عاش للناس وبين الناس فتذكره الناس بعد وفاته بثلاثة سنوات من هو هذا الرجل الذي أحبه الملايين لله في لله وكان قدوة لألاف الشباب من رجال الأعمال إنه

الحاج / محمود العربي؟

ولد محمود العربي سنة ١٩٣٢ بقرية أبو رقبة مركز اشمون محافظة المنوفية.
وكان والده مزارعا مستأجرا لأرض يزرعها ليست ملكه تعلم القرآن في الكتاب ولم يلتحق بالتعليم بسبب ظروف ولده الاقتصادية فكان يبيع لعب الأطفال على (مصطبة) منزله في القرية في العيد فيدخر الأصل ويعطي المكسب لأخيه غير الشقيق ليشتري له غيرها فوجد لديه موهبة التجاره منذ صغره فاصطحبه معه إلى القاهرة حيث عمل بائعا بالموسكي يتنقل من محل إلى آخر إلى أن أشتري وشريك له محلا بالموسكي!!

وهنا بدأت رحلة التحول وكبر المحل وأصبح عدة محلات إلى أن سافر إلى اليابان وحصل على توكيل (توشيبا العربي) سنة ١٩٧٥ وبعدها أنشأ أول مصنع للشركة في مصر وبعدها تم بناء مجمع صناعي في بنها وهكذا إنطلقت إمبراطورية العربي الصناعية.

ودخل مجال السياسة لأول مرة بناء على طلب محافظ القاهرة فأصبح نائب في البرلمان لمرة واحدة لتفضيله التجارة والابتعاد عن السياسة !!

وحصل على أرفع الأوسمة اليابانية من الإمبراطور الياباني( كيهيتو) سنة ٢٠٠٩ هذه نبذة صغيرة وصغيرة جدأ عن رجل أحبه المصريين .

عايز تعرف ليه البركة دي كلها وحب الناس له بهذا الشكل إسمع الحكاية دي
سؤل كيف بدأت أول محل؟

لما بدأت أول محل كان معايا إثنين شركاء واحد منهم مرض بعد يومين من فتح المحل فضلت أرسل له نصيبه من الأرباح إلى المنزل وغضب شريكي الثاني لذلك لأنه بياخد فلوس من غير مايشتغل معانا !!

قلت له الراجل مريض وغصب عنه وده باع إللي وراه وإللي قدامه على العلاج وخرج شريكي هذا بعد فترة من الشركة وإستمريت في إرسال المال لشريكي الآخر حتى توفي بعدها بعامين وكملت مع أولاده بنفس الطريقة كانوا أربعة شباب إلى أن تخرج منهم طبيب وثلاثة من كلية التجارة وسافر إثنين منهم إلي أمريكا وأحسست إني أديت رسالتي نحو شريكي رحمة الله عليه !!

ولماذا تفعل هذا؟
أجاب تعلمت في الكُتاب
( أن الشركة إللي ناسها بتحب بعض ربنا بيكون معاهم ولما ربنا يكون معاك بيكرمك ويفتحها في وشك أما الشركة إللي فيها زعل وخيانة ربنا بيخرج منها وبيجي مكانه الشيطان)
هذه حكمة رجل بسيط في بداية حياته عن التجارة والشراكة تدرس للأجيال فكم من شركاء جاروا على بعض وكانت النتيجة
( أنظر حولك لتعرف الإجابة)
وقد كرمته الدولة من الرئيس الراحل حسني مبارك إلى الرئيس السيسي وغادر دنيانا مساء الخميس الموافق 10سبتمبر عام 2021عمر يناهز ٨٩ سنة ليواري الثري يوم أمس الجمعة حيث خرجت الجنازة المهيبة من مسجد العربي بقريته أبو رقبة التي لم تتسع لمودعيه هناك علاوة على ملايين البشر الذين ودعوه بقلوبهم داخل مصر وسائر الدول العربية والإسلامية لما له من أيادي بيضاء على آلاف من البشر جعله الله سببا في سعادتهم !!
رحمة الله عليه هكذا الدنيا كن محبا للخير تكن محبوبا من أهل الخير ومن عاش للناس عاش كبيراً ومات كبيراً !

ولهذا بقيت ذكراه للآن وستبقى كثيرا لأن السيرة أطول من العمر رحمة الله عليه .

زر الذهاب إلى الأعلى