منوعات وسوشيال

أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة يدعو لتطويع الذكاء الاصطناعي لتفنيد شبهات المتطرفين

كتب- حازم عبده

دعا الأمين العالمي للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة الدكتور محمد بشاري  إلى تطويع أدوات وتقنيات الذكاء الصناعي لخدمة الدعوة الإسلامية والدفاع عن الإسلام وتفنيد شبهات أعداء الإسلام وجماعات الإسلام السياسي المتطرفة.

وقال البشاري في تصريحات لـ”بوابةمصر الآن” على هامش مشاركة (الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني … بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة)، في القاهرة: إن انعقاد المؤتمر  برعاية  الرئيس عبدالفتاح السيسي يعكس اهتمام فخامته ودعمه للجهود الواضحة بالقضايا الدينية بشكل عام، والإسلامية بشكل خاص، والاهتمام المستمر في مجال تحقيق الأمن الروحي. مشيداً  بجهود وزارة الأوقاف المصرية ممثلةً بوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وأشار الدكتور محمد بشاري إلى أن تطويع أدوات وتطبيقات التكنولوجية المستحدثة في  مجال الدعوة والخطاب الديني يمثل تناغماً إبداعياً لحتمية الانخراط في الفضاء الإلكتروني وخطوة نوعية وفريدة في المجال الدعوي، سيما أن البناء الاستراتيجي لمنصة دعوية متمكنة في الفضاء الإلكتروني يمثل رسالة واضحة ونقية في وجه كافة المحاولات والمشاريع الفكرية المتطرفة.

وأكد البشاري على ضرورة هذا النوع من المؤتمرات، الذي يمثل صوت الواقع،  إذ تتلاقى أهداف هذا الحدث القيم مع رسالة “الأخوة الإنسانية” العالمية،  من خلال نشرها للقيم الدينية، والأخلاقية، وإحياء روح التسامح والعيش المشترك، وبخاصة أن تثبيت دعائم الخطاب الديني على المسار الصحيح، بعيداً عن احتمالات الخروج عن الجادة، خطوة فطنة لتصحيح المفاهيم، ونشر رسالة الإسلام الوسطية السمحة، موضحاً أن  التوفيق بين الخطاب الديني والاستخدام الرشيد للفضاء الإلكتروني هو تحقيق متزن لغايات الشريعة الإسلامية ومقاصدها.

 

وفي ذات السياق أشار بشاري، لضرورة الاستثمار الكفؤ للفضاء الالكتروني في مجال الدعوة كانسجام مع الواقع الجديد الذي نعيشه، والذي يحمل بشائر لاستشراف مستقبل أكثر “جودة” للحياة الإنسانية، مبنية على الشراكة المنظمة، و المتطورة المستدامة بين الإنسان والتقني، والتي يعبر عنها فحوى هذا المؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"