ثقافة وابداع

توزيع جائزة «آدم حنين» للنحت فى مركز الهناجر

كتبت- أنس الوجود رضوان 

 اقيم حفل توزيع جوائز الدورة السابعة لمسابقة النحت للشباب التي تتبناها مؤسسة آدم حنين للفن التشكيلي بمركز الهناجر للفنون ،والذي يوافق ذكرى ميلاد الفنان آدم حنين.

بدأت مراسم الاحتفال بفقرة موسيقية قدمتها فرقة أكوردونيلا والقى جمال حسنى مستشار المؤسسة للعلاقات الخارجية كلمته موضحا أن آدم حنين كان متشبعا بالفن وكان مرتبطا ارتباطا وثيقا بالفن المصري وهو ما ظهر في أعماله المفعمة بالحداثة والتجريب والتي تجعله دائما حاضرا بينناوأضاف حسني أن اعمال الفنان آدم حنين قد تم عرضها خارج إطار متحفه الدائم بالحرانية وشمل ذلك عرض ثلاثة أعمال بهضبة الهرم بالتعاون مع  Art d’Egypte في النسخة الأولى من الحدث والمعرض الفني  Forever Is Now ( الأبد هو الآن) بالإضافة إلى إقامة معرض استيعادي  للفنان الراحل بعنوان ” الرحلة ” بقصر عائشة فهمي تضمن مائتين وخمسين عملا.

وعرض بالرياض ثلاثة ثلاثون عملا بمؤسسة مسك. وفي اثناء انعقاد مؤتمر المناخ COP 27 بشرم الشيخ ، عرض عمله ” الطائر الأسطوري “.

وتم وضع تمثاله المشهور “أم كلثوم” بمقر دار الاوبرا بالعاصمة الإدارية وتمثال ” العامل” بمتحف الفنون. كما زار مسئولو متحف اللوفر ومتحف تيت للفنون ووزيرة الثقافة الاماراتية متحف ادم حنين. وتم خلال العام الماضي استعادة اعمال ادم حنين من مرسمه في باريس ورقمنة اعماله الفنية سواء تلك المعروضة بالمتحف او التي تمتلكها المؤسسة التي حصلت مؤخرا على مقر ومنفذ جديد بالزمالك لعرض اعمال آدم حنين والذي سيجرى افتتاحه العام القادم بمناسبة الاحتفال بعشر سنوات على افتتاح متحف آدم حنين بالحرانيةواوضح د.عصام درويش رئيس مجلس أمناء مؤسسة آدم حنين في كلمته على ان العام الماضي شهد زخما فنيا كبيرا بالمؤسسة تتضمن زيارات من مؤسسات رفيعة المستوي وأكد على أهمية استعادة أعمال آدم حنين من مرسمه في باريس. واعلن :” لقد كان لدينا إصرار على استعادة هذه الأعمال التي بلغت حوالي 200 عمل بمرسمه وقمنا بصبها وشحنها إلى مصرقدم درويش الشكر لمجلس الأمناء وعلى رأسه وزير الثقافة الأسبق الفنان الكبير فاروق حسني حيث كان له الفضل في عودة ادم حنين الى مصر بعد استقراره في فرنسا لسنوات طويلة.

وشهد الحفل تكريم أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة وهم: الفنان والنحات شريف عبد البديع، والفنان والنحات ناجي فريد والفنان والنحات ماجد ميخائيل ودكتور إسلام عباده أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة، ومهندس الديكور أنسي أبو سيف ود. سيدة خليل أستاذ النحت بكلية التربية الفنيةوأعلنت جوائز الدورة السابعة  الجائزة الثالثة :  مصطفى رواش وقيمة الجائزة عشرون ألف جنيه الجائزة الثانية : سهيلة النويشى وقيمة الجائزة ثلاثون الف جنية الجائزة الأولي : ايمان بركات وقيمة الجائزة خمسون ألف جنيه.  وعقب انتهاء مراسم الحفل افتتحه الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق ورئيس مجلس الأمناء المعرض الفني ،الذي تضمن اعمال الفائزين واعمال المتأهلين للمرحلة النهائية بقاعة آدم حنين بالهناجر. يذكر ان المعرض الذي قام بتنسيقه نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الفنان والمعماري أكرم المجدوب









زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"