المرأة والأسرةعيادة مصر الآنمتابعات صحية

أطعمة تساعدك على تخفيف أعراض القولون العصبي

كتبت : أمل علوي

يعاني الكثيرون من مشكلات الجهاز الهضمي والقولون العصبي، ويكثر البحث حول الأطعمة التي تساعد في تهدئة القولون والتقليل من تقلصاته.

التهابات القولون
يقول استشاري أمراض الجهاز الهضمي بكلية طب جامعة الأزهر، الدكتور محمد حسن، إن بعض الأطعمة من الممكن أن تساعد في زيادة التهابات القولون وزيادة حدة الألم المصاحبة له.

أطعمة مفيدة للقولون
أكد حسن، أن في حالة تعرضك لنوبات من القولون العصبي وتزايد حدة الألم، هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تكون مفيدة ومهدئة ومريحة للقولون، ومن بينها السلطة الخضراء والأرز البسمتي، والموز، والأسماك واللحوم البيضاء، والتوت والعنب والجزر، إضافة إلى الحليب المصنوع من اللوز، والطماطم والباذنجان والبطاطس.

أطعمة خالية من الدهون
نصح استشاري الجهاز الهضمي، بتناول اللحوم الخالية من الدهون لمرضى القولون العصبي نظرًا لاحتوائها على البروتينات التي يمكن هضمها بسهولة مثل صدور الدجاج واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى لحم الديك الرومي.

الأسماك
أشار أيضًا إلى فوائد الأسماك، لا سيما ذات اللحوم البيضاء، إذ تقلل من الالتهابات التي تسبب تهيج أعراض القولون، ومن بينها الماكريل، والسلمون، والسردين، والتونة.

بطاطس وكوسة
وعن الخضروات التي تعمل على تهدئة القولون، والتقليل من الغازات والانتفاخات، أكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن، الفلفل الأخضر، والبطاطس، والبطاطا، والكوسة، بالإضافة إلى اللفت والسبانخ والخس والجرجير، من أبرز تلك الأطعمة.

فراولة وكنتالوب
وعن الفكاهة، قال إن التوت، والأفوكادو، والكانتلوب، والفراولة، والكيوي، من بين الأطعمة التي تعمل على تهدئة القولون وتقليل آلام التقلصات.

نظام غذائي صحي
أشار حسن، إلى أن الجسم يحتاج إلى الألياف في النظام الغذائي الصحي، ولكن يجب أن تكون الألياف التي تتناولها مناسبة لقولونك. لذا، يُنصح بتناول المكسرات مثل البندق واللوز، بالإضافة إلى الصنوبر بكميات معتدلة، إضافة إلى بذور الشيا والحلبة والكمون.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"