منوعات وسوشيال

رمضان حول العالم | فى تركيا رمضان بعبق التاريخ

جولة قامت بها | حبيبة نصار

تنفرد تركيا ببعض العادات والتقاليد في شهر رمضان المبارك عن سواها من الدول الإسلامية فشهر رمضان مميز جدا لدى الأتراك لذلك يطلقون عليه اسم سلطان الشهور… مظاهر شهر رمضان المبارك تظهر واضحة في مدينة إسطنبول وكبرى المدن التركية التي كانت فيما مضى عاصمة الخلافة العثمانية والتي ما زالت تحافظ على تراثها الإسلامي فستستقبل الشهر الكريم بتزيين وإنارة منارات مساجدها التاريخية ترحيبا بشهر الصوم وتكتب بالإضاءة عبارة أهلا وسهلا بك يا رمضان.
هناك عاده رمضانية رائعة هي عادة ضرب طبول رمضان حيث يمشي الموسيقيون في الشوارع قبل الفجر ويضربون الطبول ويقرأون القصائد عن رمضان لإيقاظ الناس لتناول السحور قبل صلاة الفجر.
الاسواق تدب فيه الحياة وتعج بالباعة والمشترين قبيل وخلال شهر رمضان حيث يبتاع منه الأتراك ما لذ وطاب من حلويات وأكلات تقليدية التي تقدم على موائد الإفطار إذ يباع فيه الزيتون والجبن والبسطرمة والتمر وهي المواد الغذائية التي يتناولها الأتراك عند الإفطار.
ويعتاد الأتراك في شهر رمضان أن يبدأوا إفطارهم بتناول التمر أو الزيتون فيما يبقى طبق الشوربة الساخنة من الأطعمة الأساسية في المائدة التركية في حين تعتبر الكنافة والجلاش والبقلاوة من أكثر الحلويات التي يقبل عليها الأتراك في شهر رمضان المبارك… تقوم أيضا المخابز في جميع أنحاء تركيا بإعداد نوع مميز من الخبز والمعروف باسم خبز بيده وهو من أهم أصناف وجبة الإفطار في رمضان والتي تعد ناقصة في حال لم يكن خبز بيده الطازج جزءا منها. تقوم العديد من الجمعيات الخيرية بإعداد الموائد المجانية داخل الشوادر وتعد بلديتي إسطنبول وأنقرة أولى البلديات التركية التي تقدم طعام الإفطار للصائمين في الشوارع والميادين العامة.
تشهد الجوامع والمساجد التركية في إسطنبول ازدحاما كبيرا لأداء صلاة التراويح…ومن أشهر الجوامع التاريخية التي يتوافد عليها أغلبية المصلون جامع السلطان أحمد لإحياء ليلة القدر نظرا لاحتوائها على العديد من مقابر الأولياء والسلاطين العثمانيين.
اما إحدى المظاهر الواضحة في تركيا فهي قراءة القرآن الكريم حيث معروف عن الشعب التركي احترامهم وتبجيلهم لكتاب الله ومن العادات الجميلة عندهم اهتمامهم بقراءة القرآن طيلة شهر رمضان المبارك.
ومن العادات الشهيرة الأخرى عند الأتراك في رمضان قيام الرجال والسيدات في كل أنحاء تركيا بزيارة جامع الخرقة الشريفة بحي الفاتح بإسطنبول لمشاهدة الخرقة النبوية الشريفة حيث سمح السلطان عبد الحميد الثاني بفتح صندوق الخرقة الشريفة لعرضها على المواطنين في شهر رمضان.
ويعد تبادل الزيارات بين العائلات خلال الشهر الفضيل جزءا من الثقافة التركية كما يتم أيضا تبادل أطباق الطعام فيما بين الجيران مما يعزز جسور العلاقات الاجتماعية ويخلق جوا من الالفة والمحبة. ومع اقتراب وقت السحور يدورالمسحراتي في شوارع وأزقة المدن ليوقظ المسلمين من أجل تناول السحور التي تتكون مائدته غالبا من العجائن وبعض الحلويات مثل الأرز بالحليب والمربيات كمربى المشمش والزيتون والجبن الأبيض والتمر المجفف والفطائر… وفي العيد تحتفل إسطنبول بأول أيام عيد الفطر الذي يودع شهر رمضان الذي تم قضاؤه بسلام في العبادة مع صلاة العيد …سترى سكان المدينة على الطريق لزيارة كبار أقاربهم يرتدون ملابس أنيقة ويحملون صناديق حلويات أو معجنات بعد أن يجتمع الاقارب.





زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"