دراسات علميةعيادة مصر الآنمتابعات صحية

دراسة: الأمراض الجلدية مدخل لاضطرابات النوم

كتبت : أمل علوي

0:00

الأمراض الجلدية، وخاصةً ذات الحكة المزمنة، تعتبر من أكثر الآلام التي تسبب آثارا سلبية مثل التوتر والاكتئاب والإرهاق وغيرها من المشاكل المؤلمة.

ومن ضمن أنواع الأمراض الجلدية والأكثر شيوعا، حب الشباب والتهاب الجلد التماسي والصدفية والوردية والتهاب الجلد التأتبي، المعروف أيضًا باسم الأكزيما.

بحسب موقع “medicalnewstoday”، فهناك علاقة بين الأمراض الجلدية واضطراب النوم على حسب نتائج مبادرة بحثية دولية شاملة تسمى ALL PROJECT، قامت بتحليل المعلومات من أكثر من 17000 شخص بالغ في 20 دولة لتقييم تأثير الأمراض الجلدية.

وأظهر فريق البحث بعد الفحص أن 42% من المشاركين المصابين بأمراض جلدية عانوا من اضطرابات في النوم وكانت الأعراض الرئيسية التي أثرت على نوم المشاركين هي الحكة (60٪) والإحساس بالحرقان أو الوخز (17٪).

اضطرابات النوم

ووجد العلماء أن اضطرابات النوم هذه لها آثار أوسع على الحياة اليومية، حيث كان المشاركون الذين يعانون من مرض جلدي، أكثر عرضة للشعور بالتعب بمجرد استيقاظهم من النوم وفترات أثناء قيلولة النهار، والإحساس بالوخز في أعينهم والتثاؤب المتكرر، من المشاركين الذين لم يكن لديهم مرض جلدي.

كما أفاد البحث أن 49% من المشاركين الذين يعانون مرضا جلديا، انخفضت إنتاجيتهم في العمل، مقارنة بـ19% ممن لا يعانون من مرض جلدي.

ويهدف مشروع ALL PROJECT إلى تسليط الضوء على تأثير الأمراض الجلدية وتجارب المرضى المرتبطة بها للتخفيف من هذه الآثار الضارة وتحسين حياة المرضى.

أمراض جلدية
واشار البحث إلى مراجعة بحثية سابقة نُشرت في أغسطس 2020 مضمونها أن هناك علاقة بين الأمراض الجلدية وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وإلى مراجعة نُشرت في يونيو 2023 أن بعض الأدوية المستخدمة في المقام الأول لعلاج الأمراض الجلدية ارتبطت بالتغيرات في دورة النوم والاستيقاظ لدى الشخص.

والآن، قدم فريق من الباحثين مؤخرًا دراسة في مؤتمر الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية (EADV) 2023 تفيد بأن 42% من الأشخاص المصابين بأمراض جلدية حول العالم يعانون من اضطرابات النوم مع آثار محتملة على جودة حياتهم بشكل عام و لكن لم يتم تنشر النتائج بعد في مجلة خاضعة لمراجعة النظراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"