المرأة والأسرة

تعرفي على أسباب تساقط الشعر بعد فقدان الوزن

بوابة مصر الآن

0:00

رحلة إنقاص الوزن ليست سهلة، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي لم يدخلن صالة الألعاب الرياضية مطلقًا أو لا يؤمنون بالتمارين الرياضية، ويجد عشاق الطعام أيضًا صعوبة في اتباع خطط النظام الغذائي الصارمة، ولكن إذا كان هدفك هو فقدان الوزن فعليك تقديم بعض التضحيات، ويجب أن تعلم أنه ليس فقط الوزن الزائد هو ما ستخسره، فقد تكون هناك بعض الآثار الجانبية لفقدان الوزن، ومنها تساقط الشعر.

 

موقع “هيلث شوتس” نشر مجموعة من المعلومات للتعرف على سبب فقدان الشعر بعد رحلة إنقاص الوزن.

أسباب تساقط الشعر بعد فقدان الوزن

في هذا اليوم وهذا العصر، نريد أن يتم كل شيء بسرعة، حيث نريد إنهاء العمل بسرعة، والوصول إلى مكان في غضون دقائق أو إنهاء الوجبات بسرعة وحتى فقدان الوزن في غضون أسبوع، ولكن كل ذلك يأتي مع آثار جانبية.

وقال الدكتور كونا رامداس، كبير أطباء الأمراض الجلدية، مستشفيات كامينيني: “عندما تفقد الوزن بسرعة، فإن جسمك يعاني من الإجهاد، ويمكن أن يسبب هذا تغيرات في مستويات الهرمونات ونقص المغذيات، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر أيضًا، وعندما يكون لديك نقص في السعرات الحرارية قد يعطي جسمك الأولوية للأعضاء الحيوية على نمو الشعر، مما يؤدي إلى ترقق الشعر أو تساقطه.”

 

إعادة نمو الشعر بعد فقدان الوزن

اكد الأطباء أن تساقط الشعر بعد فقدان الوزن غالبًا ما يكون مؤقتًا، وبمجرد أن يبدأ الجسم في التكيف مع الوزن الجديد واستعادة مستويات المغذيات يبدأ شعرك في النمو مرة أخرى، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر لإعادة نمو ملحوظ.

 

نصائح لوقف تساقط الشعر بعد فقدان الوزن

– أفضل طريقة لمنع تساقط الشعر أثناء فقدان الوزن هي إنقاص الوزن ببطء وبطريقة صحية، وهذا يعني تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن، وتجنب الحميات القاسية.

– تجنبي شد شعرك أو لفه وكن لطيفًا أثناء تمشيط شعرك. – يمكن أن يؤدي الإجهاد بسبب العمل أو حتى أهداف اللياقة البدنية إلى تفاقم تساقط الشعر، لذا حاول دمج أنشطة تقليل التوتر مثل اليوجا أو التأمل والتنفس العميق في روتينك.

 

طرق إعادة نمو الشعر بعد فقدان الوزن

  1. تدليك فروة الرأس

أكد الدراسات أن تدليك فروة رأسك يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما قد يعزز النمو.

  1. الزيوت العطرية

أثبتت الأبحاث أن بعض الزيوت الأساسية مثل اللافندر والنعناع تعزز نمو الشعر، لذلك يجب الحرص على مزج بضع قطرات الزيوت العطرية مع زيت ناقل مثل جوز الهند أو الجوجوبا، وتطبيقه على فروة رأسك.

  1. الصبار

الصبار له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة فروة الرأس المتهيجة وتعزيز نمو الشعر، ولكن يجب استخدام جل الصبار الطازج ووضعه على فروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله

زر الذهاب إلى الأعلى