أخبار المحروسة

تساعد المكفوفين على تمييز القيمة.. مواصفات الـ20 جنيه الجديدة

بوابة مصر الأن

0:00

استعرض الإعلامي عمرو أديب، مساء يوم الاثنين، فيديو من البنك المركزي المصري لشرح مواصفات الـ20 جنيه البوليمر الجديدة، وتصميمها النهائي.

وأشار الفيديو الصادر عن البنك المركزي، إلى أن «العملة الجديدة لا تلغي جميع الإصدارات السابقة لنفس الفئة»، موضحًا أنها «مطبوعة على مادة البوليمر البلاستيكية».

ولفت إلى أن «المادة تتميز بمقاومتها العالية للاتساخ والرطوبة وعدم تأثرها بالمياه، كما أنها أكثر تحملًا لظروف التداول وأطول عمرًا»، مشيرًا إلى إمكانية إعادة تدوير الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر في نهاية صلاحيتها، وتحويلها إلى أشياء مفيدة أخرى.

واختيرت عناصر تصميم الـ20 جنيها بدقة بالغة لتعبر عن الإرادة المصرية في التحول إلى بناء عصر جديد للدولة، ليمثل الجمهورية الجديدة، مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة والتراث الإسلامي للدولة.

ويتمثل الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة والتراث الإسلامي للدولة في الطباعة البارزة الملمس لمسجد محمد علي بوجه العملة، أما ظهرها يتضمن الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر من العصر الفرعوني، والعجلة الحربية والمحارب المصري القديم؛ الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع ين أصالة الماضي ورقي الحاضر.

وتتميز العملة – بمقاسها الجديد 13.7 سم في 6.9 سم – باحتوائها على أحدث تقنيات الصفات التأمينية التي يصعب تزويرها.

ويتطلب سرعة التحقق من صحة العملة، التأكد من وجود نافذة شفافة يمكن الرؤية من خلالها، تحتوي على رقيقة معدنية بلون فضي من الوجه والظهر على شكل مجسم لمسجد محمد علي، يتحول ألوانه لألوان مختلفة عند الإمالة بزوايا مختلفة تحت الضوء الأبيض.

كما تحتوي على رقم 20 بالغة العربية متناهي الصغر بحجمين مختلفين، إضافة إلى رقم 20 باللغة العربية باللون الأخضر أعلى المجسم في منتصف النافذة الشفافة.

وعند تعرض وجهة العملة للضوء النافذ، يظهر رقم 20 باللغة الإنجليزية داخل التصميم الزخرفي الأخضر أعلى النافذة الشفافة، كما أن تطابق عنصري التصميم في الوجه والظهر يظهر زهرة اللوتس بصورة كاملة عند رؤيتها من الضوء النافذ من الخلف.

فضلًا عن أن التصميم الزخرفي لمحراب المسجد في الوجه بداخله رقم 20 باللغة الإنجليزية باللونين الأخضر والأصفر، يظهر عند استخدام إضاءة بسيطة بالأشعة فوق البنفسجية، مع تغيير لون الترقيم الرأسي على يسار العملة من اللون الأحمر إلى البرتقالي.

وتتسم العملة بالملس البارز لمسجد محمد علي في الوجه، ورقم 20 جنيها باللغة العربية أعلى يمين الوحدة، وكلمة عشرون جنيها منتصف الوحدة، وكذا البنك المصري المركزي.

وتعد أول فئة تحتوي أحدث تكنولوجيا لتمييز قيمة الفئة للمكفوفين وضعاف البصر عن طريق اللمس لعلامات بارزة أعلى يسار العملة.

وأكد البنك المركزي أنه سيتم العمل بها فور إصدارها، مع التأكيد على استمرار العمل بالـ20 جنها الورقية المتداولة حاليًا في الأسواق

زر الذهاب إلى الأعلى