المرأة والأسرة

البطيخ يحافظ على نضارة البشرة في حر الصيف

0:00

اثبت البطيخ مكانته كأحد أكثر الفواكه ذات المكوِّنات الطبيعية المنعشة في عالم التجميل، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا فعّالًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي، كما يتمتع بخصائص تجميلية متعددة تجعل منه خيارًا مثاليًا للعناية بالبشرة، خاصة مع اقتراب فصل الصيف، لحسب تقرير نشره موقع “هيلث لاين” الطبي.

فوائد البطيخ
لم تقتصر ثمرة البطيخ على مذاقها اللذيذ والمنعش فحسب، بل شقت طريقها في السنوات الأخيرة إلى المختبرات التجميلية لتصبح مكوّنًا رئيسيًا في مستحضرات العناية بالبشرة، ما يعزّز من نضارتها وتألقها.

خصائص مرطبة
يتميز البطيخ بخصائص مرطبة، مهدئة، ومضادة للأكسدة، ما يجعله مكونًا ممتازًا للعناية بالبشرة.

صحة البشرة
يعزز البطيخ صحة البشرة وإشراقها، فهو غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين A وC.
يعمل فيتامين A كمضاد قوي للأكسدة، وهذا من شأنه أن يمنع الشيخوخة المبكرة لخلايا الجلد ويعطل تأثير الجذور الحرة، ما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، أما فيتامين C، فيعزز إنتاج الميلانين، ما يُسهم في الوقاية من البقع الداكنة ويضمن الحصول على لون برونزي موحد عند التعرض للشمس.

مضاد للأكسدة
كما يحتوي البطيخ على الليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يحافظ على البشرة ومتانتها وليونتها، ما يساعد في الحفاظ على شبابها.

وتُسهم إضافة خلاصة البطيخ إلى مستحضرات العناية بالبشرة في الحفاظ على رطوبتها وحمايتها من الجفاف وفقدان الحيوية.

أحماض أمينية
ويتميز البطيخ باحتوائه على أحماض أمينية مثل الستيرولين، الذي يتمتع بخصائص مهدئة ومضادة للالتهابات الجلدية، ما يجعل خلاصة البطيخ فعّالة في علاج حب الشباب ويعزز تجاوب البشرة الحسّاسة معها بشكل جيد.

معادن وفيتامينات
بذور البطيخ أيضًا لها فوائد جمة، على أحماض أوميجا 6 و9 الدهنية التي تعزّز دور الحماية الذي يلعبه الجلد، بالإضافة إلى غناها بالفيتامين B6 والزنك والمغنيسيوم، ما يُسهم في تعزيز صحة البشرة وحيويتها عمومًا.

استخدامات البطيخ
وتُعد خلاصة البطيخ من المكوّنات التي تناسب جميع أنواع البشرة، إذ يمكن استخدام عصير البطيخ في الخلطات المنزلية للعناية بالبشرة، ومن أبرز هذه الوصفات قناع من النسيج يتم ترطيبه بعصير البطيخ الطازج وتطبيقه على البشرة لمدة 20 دقيقة للاستفادة من خصائصه المرطبة والمعززة للنضارة، أما زيت بذور البطيخ، فيمكن تطبيقه مباشرة على البشرة أو إضافته إلى كريمات النهار والليل لزيادة فعاليتها، كما يمكن استخدام مستحضرات العناية التي تحتوي على خلاصة البطيخ في تركيبتها.

زر الذهاب إلى الأعلى