مقالات الرأى

أحمد فرغلي رضوان يكتب : صقر وكناريا..الكوميديا تنقذ الأكشن

لم أرفع سقف توقعاتي عاليا وأنا ذاهب لمشاهدة فيلم “صقر وكناريا” بسبب ضعف الكوميديا في السينما المصرية مؤخرا ، ولكن الفيلم فاجأني بالمستوى الفني له، وهو من إخراج حسين المنباوي وتأليف أيمن وتار.
الفيلم يؤكد على ضرورة استغلال البطولات المشتركة للنجوم الحاليين بشكل أكبر ، وخطوة إيجابية لبطليه محمد إمام وشيكو، وغالبا الجمهور يفضل دائما مثل تلك الثنائيات في البطولة السينمائية.
ممكن اعتبار فيلم “صقر وكناريا” من أنجح تجارب أفلام “الأكشن كوميدي” مؤخرا وخاصة على مستوى الكوميديا التي تألق فيها شيكو بشكل لافت جدا وقدم معظم أساليب الكوميديا بشكل مميز ويعتبر من أفضل أعماله في السينما منذ سنوات ، كذلك نجح الفيلم في تقديم كوميديا الحركة التي صنعها  المخرج حسين المنباوي بشكل جيد للثنائي محمد إمام وشيكو في أكثر من مشهد ، خاصة مشهد اقتحام المنزل ومشهد السوبر ماركت والفندق.
الأكشن كان مناسب للأجواء الكوميدية باستثناء بعض المشاهد العنيفة والتي لا تناسب وجود أطفال في فريق التمثيل وكذلك حركة البطل “صقر” محمد إمام كانت بطيئة في بعض مشاهد الأكشن !
السيناريو اعتمد على الكثير من المغامرات من خلال استخدام أسلوب المفارقة الكوميدية المعتاد بين شخصيتي البطلين ” الشجاع والجبان”! وكان بين محمد إمام وشيكو كيميا جيدة جدا.
بالنسبة لشخصيتي البطلين صقر وكناريا كان هناك تباين واضح في السيناريو لتقديم الشخصيات مثلا تقديم شخصية صقر “مشهد هروبه” كان أضعف فنيا من تقديم شخصية كناريا التي كانت مقنعة دراميا وكذلك “الخط الدرامي” لصقر في باقي الأحداث كان غير واضح وغير مقنع للمشاهدين.
مثلا علاقة صقر مع فرح .. كانت ستكون مقنعة دراميا لو كان يريد أن يدخل العائلة لكي يستغلها ويختبئ وسطهم حتى يشتت الذين بطاردونه ولكن مجرم مطارد ويتحول لشخصية رومانسية ويقع في الحب فجأة بدون أي مبرر ولا مقدمات كانت من النقاط السلبية للشخصية، وكذلك كان يجب اختصار خط العلاقة مع صديقها وانشغال صقر به !! بدلا من العصابات الذين يطاردونه.
ممكن القول أن الكوميديا تفوقت على الأكشن وكانت جيدة جدا في كثير من المواقف وخاصة شيكو وانتصار تألقا بشكل كبير ولا أعرف لماذا تم رفع التصنيف العمري ل16 رغم أن هناك أفلاما أخرى أكثر جرآة في الألفاظ ولم يتم رفع التصنيف العمري لها من جانب الرقابة!
صقر وكناريا فيلم أكشن كوميدي جيد، وهو من الأفلام المسلية ويناسب جمهور موسم الصيف.
التمثيل كان جيد خاصة شيكو نجح في تقديم الكوميديا في معظم مشاهده بشكل متميز خاصة في ردود أفعاله وتعبيرات وجهه الجيدة وحتى التلاعب بالألفاظ تم تقديمها بشكل جيد باستثناء بعض الإيحاءات الجنسية .
محمد إمام قدم أداء جيد والفيلم إضافة له ويعيده للثنائيات الناجحة فنيا.
انتصار تألقت بشدة في تقديم شخصية الأم “الملهوفة” على زواج ابنتها وتعتبر مفاجأة الفيلم.
يسرا اللوزي عودة جيدة لها في السينما وتستحق المزيد من الفرص.
يارا السكري حضور جيد والفيلم بمثابة تقديم وجه جميل للسينما ويجب عليها العمل على مهارات التمثيل بشكل أكثر، خالد الصاوي لازلت في انتظار عودة قوية له.
وللمرة الثالثة أو الرابعة هذا الموسم لماذا يتجاوز مدة فيلم الساعتين !!
أخيرا كان يجب استغلال ضيوف الشرف محمود عبدالمغني ونسرين أمين ودياب بشكل أكبر في بعض مغامرات صقر .

تقييمي للفيلم 7/10

زر الذهاب إلى الأعلى