مصر زمان

رحلة صعود أمين الهنيدي من التدريس إلى عرش الكوميديا

على الهوارى

أمين الهنيدي من مواليد يوم 1 أكتوبر عام 1925، في مدينة المنصورة، حصل على تعليمه في مدرسة شبرا الثانوية، والتحق بفرقة التمثيل بالمدرسة، ودرس بكلية الآداب واشترك في فريق التمثيل بالكلية، وترك الهنيدي كلية الآداب والتحق بكلية الحقوق، ولم يستمر فيها أيضا و قرر الالتحاق بالمعهد العالي للتربية الرياضية وتخرج فيه في عام 1949 واشتغل مدرسا للتربية الرياضية.
انضم أمين الهنيدي عام 1939 إلى فرقة نجيب الريحاني، بعدها ذهب إلى السودان عام 1954، وتقابل هناك بالفنان محمد أحمد المصري المعروف بأبو لمعة واسسا سويا فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم.
جاءت انطلاقة أمين الهنيدي الفنية عقب رجوعه إلى القاهرة مرة أخرى، وتقابل مع الفنان عبد المنعم مدبولي والمؤلف يوسف عوف فاشتركوا معا في برنامج اذاعي شهير وهو برنامج “ساعة لقلبك”، وانضم أمين الهنيدي بعد ذلك إلى فرقة تحية كاريوكا ثم مسرح التليفزيون.
انطلق أمين الهنيدي في مسيرته السينمائي عام 1959 من خلال مشاركته في فيلم حماتي ملاك، ثم توالت أعماله وحقق نجاحاً كبيرا، وقدم العديد من الأفلام المميزة منها، “الأزواج والصيف، زوجة من باريس، جدعان حارتنا، شنطة حمزة، أشجع رجل في العالم، نشال رغم أنفه”.
وفاة أمين الهنيدي
رحل أمين الهنيدي عن عالمنا يوم 3 مايو 1986، عن عمر ناهز الـ 60 بعد ساعات من انتهاء تصوير فيلمه الأخير القطار بعد صراع طويل مع سرطان المعدة، ودفعت نفقة علاجه من قبل أسرته كنفقة استلامه كجثة حيث لم يكن لدى أسرته قبل وفاته ما يكفيهم من مال لنفقة العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"