أخبار المحروسة

تحت رعاية وزير التعليم العالي .. الجامعة العربية المفتوحة في مصر تحتفل بتخرج طلابها

كتب: محمد شاهين

0:00

تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور ، وبتشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة ، نظمت الجامعة في مصر احتفالية تخرج طلابها من دفعتي (2022 – 2023) و (2023 – 2024 ) ، بحضور الأستاذ الدكتور محمد الزكري رئيس الجامعة العربية المفتوحة بالوطن العربي والأستاذ الدكتور محمود أبو النصر رئيس الجامعة العربية المفتوحة بمصر والدكتور مفيد شهاب مستشار الجامعة العربية المفتوحة وعدد من قيادات الجامعة وعمداء الكليات بمقر الجامعة بمدينة الشروق.

وذكر الأمير عبد العزيز بن طلال ، في كلمة له خلال الاحتفال ، أن الجامعة العربية المفتوحة لم تدخر جهدا للمساهمة في سد الفجوة الكبيرة في الطلب على التعليم الجامعي و بذلت قصارى جهدها في تكوين خبرات طلابها وصقل مواهبهم و لن تدخر جهدا بإذن الله، عن إتاحة برامج الدراسات العليا التي تتوافق مع احتياجاتهم ، وتُساعد على تنمية قدراتهم.

وأوضح أن الخريجين الجدد على أول عتبات المستقبل بما يتطلبه من اجتهاد وصلابة ومعرفة ومواصلة التعليم والتعلم لكل ما هو جديد ولما يتطلبه سوق العمل الذي لا يستوعب إلا الأكفاء والمتميزين.

وهنأ الطلاب قائلا :”ها أنتم اليوم تستقبلون مرحلة جديدة مليئة بالأمل بعد ما بذلتموه من جهد، ونهلتم من العلوم والمعرفة ما يؤهلكم لبدء مرحلة جديدة في مستقبلكم الواعد وحياتكم العملية”.

من جانبه ، أكد الأستاذ الدكتور محمد الزكري رئيس الجامعة العربية المفتوحة بالوطن العربي أن الجامعة وفرت تعليما عالي الجودة بأسلوب راق في الوطن العربي يتجاوز الزمان والمكان ، كما وفرت بيئة تعليمية صحية تجمع ولا تفرق وأنها تستثمر في الجودة.

وشدد على أن الجامعة حققت رؤية مؤسسها ، الأمير الراحل طلال بن عبد العزيز ، بتعزيز التنمية في الدول العربية، عبر تمكين عشرات آلاف الطلاب من فرص الوصول إلى التعليم، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

بدوره ، أكد الأستاذ الدكتور محمود أبو النصر رئيس الجامعة العربية المفتوحة بمص أن الجامعة تقدم نسقا من التعليم الفعال يسمح للطالب أن يكون طرفا إيجابيا منتجا من خلال منظومة تعليمية تعتمد على تناغم عناصرها الرئيسية (الأستاذ – المنهج – الطالب) دون أن يطغى طرف على آخر، تلك المنظومة التي تسعى دوما لتحقيق هدفها الأسمى في بناء الإنسان.

وأوضح أن الجامعة العربية المفتوحة تنطلق من رؤية سامية ومستمرة تهدف إلى ترسيخ قيم العطاء الإنساني والعلمي المتميز بإيمان لا يتزعزع بأن التعليم واكتساب المهارات والتدريب كلها مفاهيم أصبحت مستمرة ومتواصلة وأنها لا تنتهي بالحصول على المؤهل الجامعي استجابة لسوق العمل ومساهمة في الأنشطة البحثية والعلمية في مجالات التنمية المستدامة.

في غضون ذلك ، افتتح الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة يرافقه الدكتور الذكري وأبو النصر والدكتور مفيد شهاب مبنى الجامعة الجديد والذي يعد امتدادا للمبنى الحالي بمدينة الشروق.

ويقام المبنى على مساحة ١٧٥٠ مترا ومن المقرر أن يضم عشرين قاعة دراسية و ٨ معامل كمبيوتر و مدرج و كافيتريا و منطقة فود كورت و جيم بالإضافة إلى ملعب بادل تنس.

يذكر أن الجامعة العربية المفتوحة هي جامعة إقليمية غير هادفة للربح تتواجد في تسع دول عربية، وانطلقت بمبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود حين أعلن عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي ومؤسسة تساهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية، وتطورت تلك المبادرة في عام 2002 لتترجم على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة هي الجامعة العربية المفتوحة التي انطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى