منوعات وسوشيال

الخروب…فوائده وأضراره

كتبت - ياسمين مجدى

يرجع تسميه نبات الخروب إلى أصله العربي وهي شجرة دائمة الخضرة تنتمي للفصيلة البقولية وتعيش في المنطقة المتوسطية بما يشمل المشرق العربي والمغرب العربي ومن الدول التي يتواجد بها هذا النبات ليبيا بالقرب من المدينة البيضاء كما تزرع تلك الشجرة بكثرة في قبرص ويستخرج منها شراب حلو المذاق.
ويصنعون منها الكثير من المأكولات في اليونان ويصدرونه لجميع أنحاء العالم من أوروبا حتى كوريا الجنوبية كما يتم وضع دبس الخروب منه وهو مشتق حلو المذاق وتبدو بذوره كبيرة متساوية في الحجم والوزن مما جعلته الوسيلة الأولى في الوزن قبل انتشار الموازين الحديثة.
وتعتبر الأراضي الجيرية هي أنسب أنواع التربة الملائمة لزراعة أشجار الخروب وأيضًا تنمو في الأراضي ذات الأصول البركانية ولاتجود زراعته في الأراضي الملحية.

فوائد الخروب
يعد عصير الخروب من أشهر المشروبات الصيفية والرمضانية حيث يحتوي على العديد من الفوائد لعل من أبرزها:
تعزيز عملية الهضم وعلاج الإسهال بفضل احتوائه على مادة العفص التي تعزز إفراز هرمونات الجهاز الهضمي كما تعد تلك المادة من المواد المضادة للإسهال فهو يستخدم لعلاج الإسهال.
يعمل الخروب على تخفيض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان كما يحتوي على بعض مضادات الأكسدة القوية تساهم في تعزيز صحة جهاز الدوران فتناول لب الخروب يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم
يعد الخروب من المشروبات المناسبة لمرضى الضغط ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم حيث يعد من العناصر الهامة لتعزيز صحة القلب.
يساهم في الوقاية من مرض السرطان بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة وخاصة سرطان الرئة وذلك عند استخدام مشروب الخروب بانتظام.
يكافح هشاشة العظام بسبب أنه يحتوي على نسب عالية من الفسفور والكالسيوم وتلك هي أبرز فوائده.
أيضًا من ضمن فوائده الهامة تعزيز صحة الشعر والبشرة وعلاج تساقط الشعر لأنه غني من مضادات الأكسدة وفيتامين ه كما يساعد على الوقاية من تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن.
يتم استخدام مسحوق الخروب الجاف كبديل للكاكاو ويمكن استعماله في الحلويات المختلفة وهو يعد قليل الدهون المهدرجة والكوليسترول ومصدر عال للعديد من الفيتامينات والمعادن كما يساعد على مواجهة مشاكل بداية الحمل وخاصة القئ لاحتوائه على الفيتامينات والألياف القابلة للذوبان.

الجرعة المسموح بها في تناول الخروب
تعتمد الجرعات المسموح تناول الخروب بها على العديد من العوامل منها العمر والتاريخ الصحي والمرضي ولا يوجد توصيات واضحة بخصوص الجرعات المسموح بها من الخروب ولكن يفضل الاعتدال في تناوله وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي منتج أعشاب طبيعية.

طريقة عمل عصير الخروب
يعد مشروب الخروب من العصائر التي تنعش الجسم بعد يوم صيام طويل وشاق في رمضان كما أنه يتوفر بكثرة لأنه مشروب شعبي وتتوفر مكونات عصير الخروب في كل منزل مصري وهو من أسهل العصائر الطبيعية ويشمل ثلاث مكونات ولصنع عصير الخروب يتم وضع مقدار من السكر في وعاء من الألومنيوم على نار هادئة ثم يقلب باستمرار للحصول على اللون الذهبي الفاتح ثم يتم إضافة الخروب المقطع ويتم تقليبه مع السكر ويتم إضافة الماء ويقلب كل فترة ويترك حتى الغليان لمدة 30 دقيقة وندخله الثلاجة ويقدم باردًا مع قطع الثلج.

أضرار الخروب
هناك بعض الأضرار المحتملة من الإفراط في تناول الخروب منها الإصابة بمجموعة من الأمراض المزعجة مثل الحساسية
له تأثير سلبي على مفعول بعض الأدوية لذا يفضل توخي الحذر أثناء تناوله كما تتسبب بعض الإضافات الغذائية التي تصنع من نبات الخروب بحالات الوفاة ولكنها نادرة الحدوث
وعلى الرغم من عدم وجود العديد من الأضرار للخروب ونباته إلا أنه يفضل توخي الحذر واستشارة الطبيب المختص عند تناوله.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"