عيادة مصر الآنمتابعات صحية

أمريكى خدشته قطة فسببت له إصابة بكتيرية أدت إلى العمى

كتب - عبد الفتاح منصور

أصيب رجل أمريكي بالعمى المؤقت في إحدى عينيه بعد أن خدشته قطة، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية .. الرجل البالغ من العمر 47 عاما أصيب ببكتيريا تسببت في حدوث التهاب في العصب البصري ، مما أدى إلى فقدان بصره بشكل جزئي، وبدأ مرضه بالصداع والحمى بعد أسابيع قليلة من تبني القطة، الأمر الذي تسبب في إصابته بفيروس كورونا المستجد ، ولكن عندما فقد فجأة بصره في جزء من عينه اليسرى أثناء القيادة، هرع إلى غرفة الطوارئ.
بكتيريا القطط
وبعد ما ذهب إلى المستشفى شخصه الأطباء هناك بمرض سببته خدش القطة الناجم عن بكتيريا Bartonella henselae التي يمكن للقطط التقاطها من البراغيث ، وحصل على جرعة من المضادات الحيوية إلى أن عاد بصره إلى طبيعته.
يصيب مرض خدش القطة المعروف أيضًا باسم حمى الخدش، حوالي 12000 أمريكي كل عام ، وفقًا لعيادة كليفلاند ، حيث نحو حوالي 40% من القطط البكتيريا المسببة لها مرة واحدة على الأقل خلال حياتها، والتي يتم التقاطها عادة من البراغيث، ولكن نادرًا ما تظهر عليها الأعراض.
ويمكن للناس التقاط البكتيريا بعد خدشهم خاصة إذا كانوا مربين للقطط، ويمرضون بعد ثلاثة إلى 14 يومًا، ويواجهون أعراضًا تشمل التورم والحمى وفقدان البصر والإرهاق.
ويحدث فقدان البصر في حوالي 1 إلى 2٪ من الحالات عندما تؤدي العدوى إلى التهاب العصب البصري، أو التهاب الشبكية، مما يؤدي إلى اضطراب الرؤية ، وعادة ما يتم حلها بعد العلاج ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تترك المرضى مصابين بالعمى الدائم.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"