دراسات علميةعيادة مصر الآن

دراسة: نظام غذائي يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية

كتب - عبد الفتاح منصور

صنفت دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية النظام الغذائي الذي يمكن أن يساعد الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق تقليل احتمالية التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية .
حلل الفريق بيانات من 35548 مشاركًا ثم حددوا الأنظمة الغذائية الأكثر فاعلية في الحد من مخاطر الموت والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
حمية البحر الأبيض المتوسط .
أوضح الباحثون أن اتباع نظام غذائي جديد كان أفضل من اتباع نظام غذائي معتاد أو الحصول على بعض النصائح الغذائية من أخصائي صحي، والنظام الغذائي لـ البحر الأبيض المتوسط غني بالأطعمة النباتية والمأكولات البحرية والفواكه والمكسرات والبقوليات والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون ، والتي عادة ما تتضمن كمية منخفضة من اللحوم وأطعمة الألبان.
ووجد الباحثون أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الذين اتبعوا البرنامج لديهم احتمالية أقل للوفاة أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وقل خطر الموت والقلب والنوبات والسكتة الدماغية بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر متوسط ​​للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
كما وجدت الدراسات أن اتباع هذه الخطة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ويمكن أن يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بالخرف بمقدار الربع تقريبًا.
والجدير بالذكر أن الباحثين توصلوا إلى أن البرامج منخفضة الدهون كانت فعالة أيضًا في تقليل مخاطر الوفاة أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، واشاروا إلى أنه عند المقارنة ببعضهم البعض، لم تكن هناك اختلافات بين برامج البحر الأبيض المتوسط ​​وبرامج قليلة الدهون للوفيات أو النوبات القلبية غير المميتة، يتضمن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون تقليل تناول الدهون من الأطعمة مثل الزبدة والبيض والجبن، واستهلاك أنواع الحبوب الكاملة من الأطعمة مثل الخبز.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"