منوعات ومتابعات

6 نصائح تساعدك على تعليم أولادك تنظيم الوقت خلال فترة الدراسة

——————————
بوابة “مصر الآن” | متابعات

تنظيم الوقت من أكثر المهارات التي تساعد في تكوين الشخصية بشكل سليم وتنمي لدى صاحبها قيم احترام النظام والقوانين وتصنع فرد ملتزم ومنتج ومحب للعمل، لذا نتناول خلال السطور التالية مع دكتورة مني  شاكر الاستشاري الأسري 6 نصائح تساعد على تنظيم وقت الطفل في أيام المدرسة.  

الورقة والقلم

استخدام الورقة والقلم وعمل لوحة لجدول بالمواعيد والمهام المطلوبة خلال اليوم بألوان مختلفة لتناسب الاعمار الصغيرة لسهولة توصيل فكرة التنظيم وأهمية الوقت. 

التركيز على المهام

التركيز على المهام لايصال فكرة الاهم ثم المهم وفكرة نقوم بماذا ؟ متى ؟ وما هو مناسب فعله في أي وقت كنوع من التوجيه منذ الطفولة لفكرة الترتيب لا العشوائية مما ينمي الانضباط في حياة اولادنا. 

مقاومة المغريات

مقاومة المغريات المختلفة التى تؤثر على وقت الاطفال من التلفاز وافلام الكارتون والالعاب الاليكترونية والانترنت خلال اليوم بشكل غير محدد فهي تهدر الوقت ولا تشعرهم بقيمته وتشغل عقلة وتشتته .

تخصيص وقت ترفيهي

لابد من وضع وقت الترفيه واللعب بلون مبهج في جدول مهام الطفل ليكن هدفه وسط الأعمال غير المحببة من مذاكرة وحفظ ونوم باكرا فيحب أن يمر بالغير محبب ليمر بوقت الترفيه وعندما ينتهي يعيد من الاول وهكذا .

تحفيز الذات

عندما يلتزم الطفل بجدول منظم ومبهج ومتنوع يتعلم الصبر على ما لا يرغب ليصل لما يرغب وسعيد ولديه شعور بالمكافأة لنفسه بشكل غير مباشر.

رتب وخصص مكان للمذاكرة

من الأفضل ربط الطفل بالأماكن والأنشطة التي تحدث فيها، فيربط الطعام بوقته ومكانه فيحترمه واللعب وقته ومكانه والمذاكرة وقتها ومكانها والنوم وقته ومكانه وهكذا يعتاد النظام والالتزام مما يؤدي للهدوء وتحمل الصعاب فيما بعد. 

 

 


نصائح لتنظيم الوقت
تنظيم  ا الوقت  في الدراسة
تنظيم ا الوقت في الدراسة
تنظيم وقت طفلك في الدراسة
تنظيم وقت طفلك في الدراسة

 

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"