أخبار المحروسة

مصر تتطلع لجذب المزيد من الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق النقد الدولي

تقرير : حوراء صالح

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من السيدة كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي وقد أكد المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن هذا الاتصال يهدف إلى مواصلة تعزيز أطر التشاور والتنسيق مع مصر وإبراز شراكتهما البناءة.

في هذا السياق، أشادت جورجييفا بالجهود الحكومية المكثفة في تحقيق مستهدفات اقتصادية وهيكلية ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، معربة عن إعجابها بقدرة الاقتصاد المصري على الصمود في وجه التداعيات السلبية للأزمات العالمية المتلاحقة.

من جانبه، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى الحرص على التشاور المستمر مع مديرة صندوق النقد الدولي، انطلاقاً من اهتمام مصر بدفع التعاون بين الجانبين، خاصة في ظل النهج الاستراتيجي لمصر لتحقيق التنمية المستدامة بكافة محاورها الاقتصادية والاجتماعية. وتتضمن ذلك جذب المزيد من الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة بشكل أكبر في الاقتصاد المصري.

تعتبر الشراكة مع صندوق النقد الدولي أداة لتوفير مناخ إيجابي للمستثمرين وأسواق المال العالمية فيما يتعلق بأداء الاقتصاد المصري. يشار إلى أن مصر استفادت مسبقاً من برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لدعم خطة الإصلاح الاقتصادي الطموحة.

ويتطلع الجانب المصري إلى تحقيق تقدم ملموس في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها ضمنبرنامج التعاون القائم بين الجانبين والتي تشمل إصلاح الإطار التنظيمي للقطاع الخاص، تطوير البنية التحتية، وتعزيز الشفافية والمساءلة في الإدارة العامة.

على المدى المتوسط، من المتوقع أن تسهم هذه الإصلاحات في تحسين مناخ الاستثمار وتعزيز التنافسية وزيادة النمو الاقتصادي في مصر. وستلعب الشراكة مع صندوق النقد الدولي دوراً حاسماً في تحقيق هذه الأهداف من خلال تقديم الدعم الفني والمالي اللازم.

في ضوء ما سبق، يمثل هذا الاتصال الهاتفي بين الرئيس السيسى ومديرة صندوق النقد الدولي خطوة إيجابية نحو تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والصندوق والعمل على تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى