عرب وعالم

مشادة بين نتنياهو ووزير دفاعه بسبب التعديلات القضائية

بوابة مصر الأن

وبخ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير دفاعه يوآف جالانت، على خلفية مطالبة الأخير بضرورة تأجيل إقرار التصويت على قانون المعقولية في الكنيست الإسرائيلي، في إطار خطة التعديلات القضائية التي يريد تطبيقها نتنياهو.

وحسب ما نشرته القناة 12 العبرية، فإن نتنياهو وبخ جالانت لأنه اقترح تأجيل إقرار قانون المعقولية عدة أيام، وعندما سمع نتنياهو التقارير فقد أعصابه واتصل بجالانت وصرخ عليه: لا تتدخل، أنا أتعامل مع الأمر، لا تتصرف كأنك رئيس للوزراء.

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن نتنياهو أعرب عن غضبه من وزير الدفاع بشأن مبادرته حول التعديلات القضائية، وأبلغه بضرورة الوحدة والمضي قدما بشأن تعديلات القضاء، إضافة إلى عدم رضاه عن مبادرته لتمديد جلسة الكنيست للتوصل إلى تسوية للأزمة.

ومن ناحية أخرى، ذكرت القناة 12 العبرية، أن رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي رونين بار اجتمع بزعيم المعارضة في الكنيست يائير لابيد وأطلعه على الأوضاع الأمنية في ظل احتجاجات الجنود والضباط وامتناعهم عن الخدمة، وتم اللقاء بموافقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وما زالت الاحتجاجات متواصلة في كافة أنحاء إسرائيل، للأسبوع الـ 28 على التوالي بسبب خطة التعديلات القضائية التي يريد تطبيقها نتنياهو، وخرج أكثر من 100 ألف شخص للتظاهر اليوم بين مؤيد ومعارض لإصلاحات القضاء، وفقا لما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

والتقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوج مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، لبحث التوصل إلى حلول في ملف التعديلات القضائية، ويبحث لاحقا مع زعيم المعارضة يائير لابيد تسوية بشأن التغييرات القضائية.

وفي هذا الصدد، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس إسرائيل ونتنياهو لم يتوصلا إلى توافق بشأن التعديلات القضائية، وما زالت الأزمة قائمة.

وقال وزير إسرائيلي من الائتلاف الحاكم: نرفض طلبات المحكمة العليا بشأن إصلاحات القضاء، ومستعدون لحوار وتقديم تنازلات بشأن التغييرات القضائية حتى نتمكن من تهدئة الأوضاع.

أما على الصعيد العسكري والأوضاع التي يعيشها الجيش الإسرائيلي الآن، هدد هيرتس هاليفي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي بفرض عقوبات على جنود الاحتياط الذين رفضوا الخدمة احتجاجا على إصلاح القضاء، وعدى الجنود والضباط الذين استقالوا بسبب الإصلاحات القضائية للعودة عن قرارهم.

زر الذهاب إلى الأعلى