منوعات وسوشيال

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر فى الدول العربية

جولة قامت بها | حبيبة نصار :

عيد الفطر هو عيد ديني مهم يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم بمناسبة نهاية شهر رمضان، شهر الصيام المقدس. تحظى هذه المناسبة الاحتفالية بحماس وفرح كبيرين في الوطن العربي، حيث إنها مناسبة للتجمعات العائلية والولائم وتبادل الهدايا.

في هذا التقرير، نتناول مختلف مظاهر احتفالات عيد الفطر في الدول العربية المختلفة، بما في ذلك الأطعمة التقليدية والشعائر الدينية والثقافية والاحتفالات العامة.

عيد الفطر هو الوقت المناسب للاستمتاع بأشهى الأطباق التقليدية التي تختلف من بلد عربي إلى آخر. في مصر، على سبيل المثال، الطبق التقليدي كحك العيد، وتناول الأسماك المملحة بأنواعها المختلفة من الرنجة والفسيخ والملوحة خاصة حينما يتصادف العيد مع أعياد شم النسيم. وفي لبنان، “المعمول” هي حلوى شهيرة مصنوعة من السميد، محشوة بالتمر أو المكسرات، ويتم تشكيلها على شكل كرات صغيرة. في المملكة العربية السعودية، “الثريد” هو طبق شائع مصنوع من الخبز المنقوع في مرق اللحم أو الخضار ويعلوه اللحم والخضروات، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأطعمة لها أهمية ثقافية ودينية كبيرة في مختلف البلدان العربية. على سبيل المثال، في العراق، “خبز التنور” هو جزء أساسي من عيد الفطر، ويعتقد أن مشاركته مع الآخرين يجلب البركة والازدهار.

وبالنسبة لصلاة عيد الفطر، ففي المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، تؤدى “صلاة العيد” في التجمعات الكبيرة في المساجد أو الأماكن المفتوحة. في مصر، يؤدي المصلون “تكبيرات العيد” التي تتضمن ترديد عبارة “الله أكبر” بصوت عالٍ. بالإضافة إلى ذلك، تنتشر الممارسات الثقافية مثل تزيين الحناء وارتداء الملابس التقليدية خلال عيد الفطر. في المغرب، تزين النساء أيديهن وأقدامهن بتصاميم معقدة من الحناء، بينما في اليمن، يرتدي الرجال الجنبية التقليدية (خنجر منحني) كجزء من ملابس العيد. علاوة على ذلك، يعد تبادل الهدايا والتحية بين العائلة والأصدقاء ممارسة شائعة خلال عيد الفطر.

ويتم تنظيم الفعاليات والاحتفالات العامة في مختلف البلدان العربية بمناسبة نهاية شهر رمضان وبداية عيد الفطر.

في مصر، يتناسب قرب العيد مع تجهيز وعمل الكحك” هو حدث شعبي يحتفل بالحلوى التقليدية للعيد “الكحك” علاوة على ذلك، تضيف الزخارف والإضاءة في الأماكن العامة والمنازل، مثل الفوانيس الملونة والأضواء، إلى أجواء عيد الفطر الاحتفالية.

في الختام، عيد الفطر هو الوقت المناسب للمسلمين في العالم العربي للالتقاء والاحتفال بنهاية شهر رمضان. تعكس الأطعمة التقليدية والممارسات الدينية والثقافية والاحتفالات العامة المرتبطة بهذا العيد التنوع الغني والتراث الثقافي للعالم العربي. علاوة على ذلك.

وفي يوم عيد الفطر، تنظم العديد من المدن والبلدات العربية مسيرات ومهرجانات خاصة للاحتفال بهذه المناسبة. عادة ما تقام هذه الأنشطة في الساحات العامة والحدائق، وحتى في بعض الحالات، في الشوارع. غالبًا ما تؤدي الفرق الموسيقية والمغنون المحليون أداءً خلال هذه الأحداث، وعادةً ما يتم تقديم الأطعمة والمشروبات أيضًا. العديد من هذه المسيرات والمهرجانات ستعرض رقصات وأزياء تقليدية. وتنبض احتفالات عيد الفطر في البلدان العربية بالحيوية والحياة. من المعتاد أن تتجمع العائلات وتتشارك وجبة معًا. تشمل الأنشطة الأخرى التي تتم خلال هذه العطلة زيارة الأصدقاء والعائلة وتبادل الهدايا وبالطبع الاحتفال بالكثير من الموسيقى والرقص والضحك. غالبًا ما تكون الشوارع مزينة بأضواء وزخارف ملونة.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"