المرأة والأسرة

الشاي يقضي على التوتر ويساعد على النوم

بوابة مصر الأن

0:00

وجدت دراسة جديدة أن شرب كوبين من الشاي يوميا يمكن أن يساعد في تقليل التوتر وتحسين نوعية النوم، حيث وجد أن تناول عدة أنواع من الشاي فعالة للغاية.

الشاي مهديء
وأجريت الدراسة، التي نظرت في 33 دراسة مختلفة بما في ذلك ثماني تجارب بشرية، من قبل اللجنة الاستشارية للشاي وكتبها خبراء في التغذية والرفاهية. واكتشفوا أن عدة أنواع من الشاي تحسن من جودة نومك وإدارة التوتر. وتشمل هذه الأنواع الشاي الأسود العادي، والشاي الأخضر، والبابونج الألماني، واللافندر، والورد، والياسمين.

ووفقًا لصحيفة ميرور البريطانية، تؤكد الدراسات أيضًا أن الشاي الأخضر، والشاي الاسود لهما تأثير عند تناول كوبين فقط في اليوم.

خصائص الشاي
والمركبات النشطة في الشاي تشمل البوليفينول، إل-ثيانين، الثيفلافين، الثياروبيجينز وحمض جاما أمينوبوتيريك (GABA). كل من L-الثيانين، وهو حمض أميني، وGABA لهما تأثيرات مباشرة على الجسم و الدماغ، مما يساعد على تنشيط المسارات التي تقلل التوتر وتخلق الهدوء والاسترخاء، و الشاي هو المصدر الطبيعي الرئيسي للثيانين في نظامنا الغذائي.

ووجدت دراسة أجريت على الشباب أن تناول الشاي الأسود (العادي) لمدة ستة أسابيع أدى إلى خفض مستويات هرمون التوتر وزيادة الاسترخاء لدى مجموعة من الرجال الذين طُلب منهم أداء مهام عقلية مرهقة.

التخلص من التوتر ومشاكل النوم
كان لدى كبار السن الذين يشربون شاي اللافندر مرتين يوميًا مستويات أقل من القلق والاكتئاب. وتناول كوبين من شاي الورد يوميًا يحسّن الصحة العقلية لدى الفتيات المراهقات.

ويعمل الشاي على زيادة مستويات الكروموجرانين A – الاستجابة للضغط النفسي – لدى الطلاب الذين يؤدون مهام تحميل الضغط العقلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"