عيادة مصر الآنمتابعات صحية

الملح والسكر.. عادات تتلف الكلى

الكليتان عضوان في جسم الإنسان على شكل حبة الفول، كل منهما بحجم قبضة اليد، وتقع في عمق البطن أسفل القفص الصدري مباشرةً، واحدة على كل جانب من العمود الفقري.

تقوم الكلى السليمة بتصفية حوالي نصف كوب من الدم كل دقيقة، وتزيل الفضلات والماء الزائد لتكوين البول، وتساعد على التحكم في ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة عظامنا.

كما تتحكم الكلى في مستويات العديد من المعادن والجزيئات في مجرى الدم بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم، وتساعد على التحكم في حموضة الدم.

حاليًا، تُصنف أمراض الكلى على أنها السبب الرئيسي الثامن للوفاة في العالم، ومرض الكلى المزمن هو فقدان تدريجي في وظائف الكلى على مدى أشهر أو سنوات.

وهناك الكثير من السلوكيات والعادات الضارة التي تضر الكلى، وفقا لموقع إنديا تايمز الهندي.

تناول كميات كبيرة من الملح
قد يتسبب ارتفاع الصوديوم الغذائي في تلف الأعضاء المستهدفة وقد يكون له تأثيرات مباشرة على الكلى والأوعية الدموية.

يمكن أن تكون هذه التأثيرات مستقلة عن التغيرات في ضغط الدم.

كمية الصوديوم الموصى بها هي 5-6 جرام من الملح يوميًا، وهذا يشمل الملح الموجود بالفعل في طعامك (حوالي ملعقة صغيرة).

عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم
مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعا لأمراض الكلى، حوالي نصف الأشخاص المصابين بالسكري لا يعرفون أنهم مصابون به.

ويعاني حوالي نصف الأشخاص المصابين بالسكري من تلف الكلى، ولكن يمكن منع ذلك أو الحد منه إذا تمت السيطرة على مرض السكري بشكل جيد.

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى انقباض وتضييق الأوعية الدموية في الكليتين، مما يقلل من تدفق الدم ويوقف الكلى عن العمل بشكل جيد.

قلة تناول السوائل
يؤدي الجفاف، وخاصة الجفاف المزمن، إلى إنتاج البول الذي يحتوي على تركيز أعلى من المعادن والنفايات، وهذا قد يؤدي إلى تكوين بلورات يمكن أن تسبب حصوات الكلى وتؤثر على وظائف الكلى، ومن المعروف أيضًا أن الجفاف قد يسبب خلل وظيفي كلوي حاد.

يعتمد المستوى المناسب من تناول السوائل لأي فرد على العديد من العوامل بما في ذلك ممارسة الرياضة والمناخ والظروف الصحية والحمل. يعني هذا عادةً تناول 8 أكواب، أي حوالي 2 لتر يوميًا للشخص السليم في حالة مناخية مريحة.

التدخين
يؤدي التدخين إلى إبطاء تدفق الدم إلى الكليتين، وعندما يصل كمية أقل من الدم إلى الكلى، يمكن أن يقلل ذلك من قدرتها على العمل بشكل طبيعي؛ كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الكلى بنحو 50%.

مسكنات الألم
قد يضطرك هذا الصداع المستمر إلى اللجوء لخزانة الأدوية لتناول بعض مسكنات الألم بشكل منتظم، لكن الإفراط في استخدامها يمكن أن يشكل خطورة على الكلى.

قد يكون سبب ما يصل إلى 3% إلى 5% من حالات الفشل الكلوي المزمن الجديدة كل عام هو الإفراط في استخدام مسكنات الألم.

يمكن للأدوية الشائعة مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ومسكنات الألم (مثل إيبوبروفين وإيتوريكوكسيب ونابروكسين) أن تؤثر على الكلى إذا تم تناولها بانتظام.

المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة
إذا كنت تشرب اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت أو المشروبات الغازية التي تحتوي على الكولا – يوميًا، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.

قد يكون تناول الكثير من الأطعمة المصنعة هو الحل لجميع الرغبة الشديدة لديك في منتصف الليل، ولكن تلك القطع المقرمشة اللذيذة يمكن أن تكون ضارة جدًا لكليتيك، والأطعمة المصنعة هي مخزن للصوديوم والفوسفور ويمكن أن تؤدي إلى أمراض الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"