فنون وابداع

مهرجان مسرح الهواة يقدم النص التانى من الطريق

كتبت : أنس الوجود رضوان

0:00

شهد مسرح السامر بالعجوزة، العرض المسرحي “النص التاني من الطريق” أول عروض مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة “الفنان الراحل زكريا الحجاوي”، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر المهرجان حتى 21 سبتمبر الحالي.

العرض لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح، والنص حاصل على جائزة أفضل تأليف مركز ثان بالدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري. ويناقش فكرة أهمية الأسرة والحب والفن، وتحديدا المسرح، كثوابت راسخة تتحكم في تشكيل عقول الشباب.

“النص التاني من الطريق”، أشعار وسينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، تمثيل: أحمد رشاد، مؤمن عيد، ريموندا سامح، مادونا عماد، كريم سمير، ماريا عدلي، يسري محمد، آية علي، محمد تامر، عمر شبل، شهد شريف، آية عثمان، أحمد مروان، ماكياج مارينا ثابت، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، دراما حركية واستعراضات مينا ثابت، أداء طلبة الدفعة السابعة من ورشة سودوكو للفنون، تأليف موسيقي وألحان ليالي يحيى، ومخرج منفذ باڤلي وائل.

وأشار مخرج العرض أن النص يتناول ثلاثة قصص متوازية حول “المسرح، الأسرة، الحب”، للتأكيد على فكرة عدم الاستسلام للهواجس، من خلال البطل “وحيد ” الممثل المسرحي الذي يهوى التمثيل، وتعلق به نتيجة حكايات الجد له، وتنقلب حياته رأسا على عقب بسبب تأثره بنبوءة ساحرات مسرحية “ماكبث”.

وأوضح البطل أحمد رشاد أن العرض يناقش فكرة الاختيار واتخاذ القرار ويتضح ذلك من خلال المواقف التي تجمعه بالجد.
وأضاف أن العرض له مكانه خاصة لديه، كونه كان شاهدا على مراحل كتابته العرض منذ البداية، وحينما حصل على جائزة التأليف من مهرجان القومى في دورته السابقة.

وقال الممثل عمر شبل أقم بدور “سلامة” الذي يسعى لتحقيق حلمه بالتمثيل على خشبة المسرح، وهو ما يشبه حلمي في الواقع.

وأعرب الممثل مؤمن عيد عن سعادته بالمشاركة بالعرض، وعن دوره قال: أقوم بتجسيد دور “جد البطل” الذي يغرس حب المسرح لدى حفيده منذ الصغر، وأشار أن العرض به نظرة فلسفية حول ماهية الحقيقة، فالحقيقة لها أكثر من وجه، وليست ثابتة، ويجب التمسك بالحقيقة المادية الملموسة على أرض الواقع.

قُدم العرض بحضور د. هانى كمال رئيس المهرجان والشاعر يسري حسان رئيس تحرير نشرة المهرجان، د. إسلام زكي رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي دكتورة نبيلة حسن، وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

الندوة النقدية

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وشارك بها الناقدان دكتور حسام أبو العلا، د. طارق عمار.

استهل “زعيمة” الحديث موجها التحية للثقافة الجماهيرية على إقامة المهرجان وفعالياته على مسرح السامر لما له من مكانة خاصة، ويعتبر منفذا هاما لشباب الهواة.
وعن الفكرة قال: جاءت مغايرة ومختلفة وليست تقليدية من خلال الشخصيتين الرئيسيتين، ومحور واقعي، ولكن هناك أحداث ضرورية كان لابد من توظيفها بشكل منطقي لإحداث تناغم درامي.

أشار دكتور طارق عمار أن الناقد بدوره إظهار إيجابيات وسلبيات العرض، قائلا : “يعتمد العرض على طاقات تمثيلية هائلة جدا ولكنها بحاجة إلى المزيد من التدريب لضبط الأداء والانفعالات”.
وأوضح أن السينوغرافيا ليس لها دلالات واضحة والعرض يحتاج إلى خط درامى لربط المشاهد معا لتكوين فكرة متكاملة واضحة للأحداث.

وقدم دكتور حسام أبو العلا التحية للشباب الممثلين بالعرض لتمتعهم بطاقة تمثيلية كبيرة.
وأضاف أن الدراما مبنية على فكرة رحلة البحث عن الذات، لذا لابد من وجود ربط بين الأفكار المطروحة والمشاهد التمثيلية داخل العرض لدعم الفكرة التى يتبناها.
أما عن عناصر الإضاءة قال :”أثرت الإضاءة الجانبية على العمل الفني، والإضاءة الخلفية ليس لها دلالة واضحة بالعرض، وكان من الأفضل استخدام الإضاءة التقليدية لإظهار جماليات المشاهد”.
وأكد في ختام حديثه على أهمية استغلال خشبة المسرح لخدمة الحبكة الدرامية والسيطرة على الحركة وصقلها داخل المشاهد من خلال الإيماءات ومهارات الممثلين.

مهرجان مسرح الهواة في دورته الحالية يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويشارك به هذا الموسم ۱۱ عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.

وتتواصل الفعاليات اليوم الاثنين، بتقديم عرضيين مسرحيين، الأول بعنوان “حديث الصباح والمساء” إنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية بالتعاون مع جمعية البسمة، قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ وإخراج محمد شاكر في السادسة مساء، يليه “الحوش” لفرقة جمعية نادي المسرح، تأليف وإخراج محمد أسامة المصري في الثامنة مساء، ويعقبهما ندوة نقدية.

زر الذهاب إلى الأعلى