المرأة والأسرةعيادة مصر الآنمتابعات صحية

منها «تخفيف التوتر».. تعرف على طرق الحماية من جلطات المخ

0:00

تعتبر الإصابة بجلطات المخ خطرًا وتهديدًا يواجه الكثيرين، وبالأخص في ظل ضغوطات الحياة والعمل، ومن الضروري تبني استراتيجيات فعالة، وذلك للوقاية من تأثيرات ضغط العمل.

ويستعرض موقع مبتدا أبرز الطريق والنصائح التي من الممكن أن تقينا من التعرض لخطر الإصابة بجلطات المخ، وهي على النحو التالي:

1- تنظيم الوقت وإدارة المهام
إدارة الوقت وإدارة وتنظيم المهام، يساعد على تقليل التوتر الناتج عن ضغط العمل، ويمكن أيضًا استخدام تقنيات مثل تحديد أولويات المهام، وتفويض العمل، وتحديد أوقات للراحة، وتوصي الدراسات بأن تخطيط يوم العمل بشكل جيد يمكن أن يقلل من مستويات التوتر ويحسن الأداء العام.

2 – الحفاظ على نمط حياة صحي
ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، جميعها عوامل تلعب دورًا أساسيًا في تقليل مخاطر التعرض لجلطات المخ، حيث أن التغذية السليمة والنشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن الصحة القلبية والوعائية ويقلل من مخاطر الجلطات.

3 – تقنيات التخفيف من التوتر
كذلك من المهم تطبيق تقنيات لإدارة التوتر، مثل التأمل، وتمارين التنفس العميق، واليوجا، وتشير الأبحاث إلى أن هذه الأساليب يمكن أن تقلل من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، وبالتالي تسهم في تقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية تتعلق بالضغط العصبي.

4 – استشارة المتخصصين
وينصح في حال استمرار مشكلات التوتر والضغط، بضرورة استشارة مختصين مثل: الأطباء النفسيين أو المستشارين، حيث يمكن لهؤلاء المتخصصين تقديم استراتيجيات مخصصة للتعامل مع التوتر وتحسين الصحة العقلية، ما يسهم في الوقاية من المشكلات الصحية المرتبطة بالضغط.

5 – تطوير بيئة العمل
تحسين ظروف وبيئة العمل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على تقليل ضغط العمل، من خلال تقديم دعم نفسي واجتماعي، وتوفير فترات استراحة مناسبة، يمكن تقليل التوتر وبالتالي حماية الصحة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى