خارج العاصمة

حملة لمكافحة المن بالوحدة البستانية بزراعة جنوب سيناء

بوابة مصر الأن

0:00

أطلقت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، حملة لمكافحة حشرة “المن” بالوحدة البستانية، بقيادة المهندس عبدالرحمن السعيد مدير إدارة المكافحة بالمديرية، ومشاركة المهندس حسام حمدي مدير إدارة البساتين، والمهندس أمجد فادي، من إدارة المكافحة؛ تنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة.

وجرى خلال الحملة رش مبيد حشري لمكافحة المن؛ لاكتشاف ظهور بعض من الإصابات به داخل الوحدة البستانية.

وقال الدكتور محمد شطا وكيل وزارة الزراعة، إنه يجري متابعة الأعمال بوحدة نباتات الزينة والزهور بالوحدة البستانية من قبل فرق عمل متكامل، كون نباتات الزينة من أهم النباتات التي تعتمد عليها المحافظة، كونها تعد في الأساس محافظة سياحية، ويجري استخدام هذه الزهور في تزين الطرق الرئيسية بالمدن السياحية.

وأكد وكيل الوزارة في تصريح اليوم، أن العمل الميداني لا يقتصر فقط على متابعة الوحدات البستانية، بل يجري شن قوافل زراعية إرشادية يوميًا لمتابعة المزارعين داخل المزارع، خاصة أن موسم حصاد وتوريد القمح انطلق بالمحافظة منذ بداية شهر أبريل الجاري، لذا جرى تحديد مواعيد الحملات الخاصة بتحزيم محصول القمح باعتباره محصولًا استراتيجيًا، علاوة على تخزينه بعد حصاده، وحث المزارعين على توريد القمح للجهات المعنية، وتوضيح الامتيازات التي يحصل عليها المزارعين من موردي القمح.

وأوضح أن حشرة “المن” تعد من أخطر الآفات التي تصيب المحاصيل المختلفة والأشجار المثمرة، كونها تمتص العصارة النباتية من الأنسجة النباتية مما يؤثر على نمو النبات بشكل سلبي، ويتمثل في تشويه نمو الأنسجة المصابة، والإخلال بالتوازن الهرموني وإفراز مواد سامة وإضعاف النباتات، وموت النباتات الصغيرة في حال إصابتها في وقت مبكر.

ولفت إلى أن حشرات “المن” تفرز مادة عسلية خلال تغذيها تشكل طبقة على الأسطح النباتية وينمو عليها فطر العفن الأسود الذي يعيق ويمنع التمثيل الغذائي للأنسجة المصابة، إضافة إلى ذلك فإنها تعد ناقلة لمسببات المرض الفيروسي خلال الانتقال من نباتات مصابة إلى نباتات سليمة، وعادة ما تبدأ الإصابة في النباتات على الأوراق ا والبراعم، ثم تنتشر على أجزاء النبات المصاب.

وأشار إلى أن الخدمات الزراعية بالمحافظة تتضمن توفير الدواجن الحية للمواطنين بأسعار مخفضة عن مثيلتها في الأسواق، وتوفير الخضروات الطازجة والأورجانيك بأسعار مخفضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"