المرأة والأسرة

تأثير الدكتورة مايا مرسي على المساواة بين الجنسين في مصر

كتبت ـ حوراء صالح

0:00

كانت المساواة بين الجنسين موضوع نقاش حول العالم لسنوات عديدة. لطالما كانت حقوق المرأة مصدر قلق كبير ، ولكن في دول مثل مصر ، يعد هذا الموضوع أكثر أهمية. في السنوات القليلة الماضية ، ظهر العديد من القادة للنضال من أجل حقوق المرأة ، لكن الدكتورة مايا مرسي أصبحت شخصية بارزة لتأثيرها الكبير على المساواة بين الجنسين في مصر.

يتمتع الدكتور مرسي بسجل حافل في تعزيز المساواة بين الجنسين ، والذي يشمل العمل مع المنظمات غير الحكومية والحكومة والمنظمات الدولية. وهي رئيسة المجلس القومي للمرأة الذي تأسس عام 2000 ؛ تعمل كمستشار رئيسي للحكومة المصرية في قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

بدأت قيادة الدكتورة مرسي قبل فترة طويلة من تعيينها لقيادة المجلس القومي للمرأة. في عام 2011 ، أنشأت منتدى المرأة في الدبلوماسية ، الذي أصبح منصة الحوار الرسمية مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. ساعد عملها على فتح مجالات جديدة للتعاون في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، وتعزيز قضية حقوقها.

بدأ تأثير الدكتورة مرسي على حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في التبلور خلال عامها الأول على رأس المجلس القومي للمرأة. كان أحد الإنجازات المهمة هو قانون تنظيم الأسرة لعام 2019 ، والذي قاده الدكتور مرسي. يُمكِّن القانون الجديد المرأة من اتخاذ القرارات بشأن صحتها الإنجابية. ينص القانون على تذكير مقدمي الخدمات العامة والصحية بحق المواطنين في رعاية صحية جيدة. يسعى المجلس القومي للمرأة للحصول على تعليم وتوعية أفضل لتعزيز الحقوق الإنجابية للمرأة وكيفية الوصول إليها.

من الإنجازات المهمة الأخرى التي حققتها مايا مرسي أول استراتيجية وطنية للمرأة في مصر. تتناول استراتيجية الخمس سنوات قضايا مثل التمكين الاقتصادي للمرأة ، والتمثيل السياسي ، وإنهاء التحرش الجنسي ، من بين أشياء أخرى كثيرة. تهدف الإستراتيجية إلى تنفيذ قوانين مراعية للنوع الاجتماعي تدعم وصول المرأة إلى العدالة والأمن والتمثيل السياسي.

أطلقت الدكتورة مرسي أيضًا حملة #Menasheitak وأنشأت أول شبكة لتمكين المرأة المصرية (#Ewenet) ، مما يؤكد تأثيرها الكبير على المساواة بين الجنسين. الشبكة عبارة عن منصة للنساء المصريات لتبادل معارفهن وخبراتهن وبناء علاقات تعاونية.

تمكن قيادة الدكتور مرسي من التغيير وتمكين المرأة في مصر وحول العالم. لقد جعلت من مهمتها النضال من أجل المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة ، ويظهر تأثير قيادتها كل يوم في حياة النساء في مصر. ليس هناك شك في أن عمل الدكتور مرسي سيستمر في إلهام المرأة في مصر وخارجها نحو مزيد من المساواة وحقوق الإنسان.

————————-
هذا المحتوى من انتاج وحدة الذكاء الإصطناعى

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"