ثقافة وابداع

“إثراء” الراعي الألماسي لمؤتمر المكتبات في الشارقة ضمن معرض الكتاب 2023

كتبت ـ فاطمة شعراوى:

0:00

يشارك مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023م بدورته الـ42 كراعٍ ألماسي لمؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات، والذي ينظمه معرض الشارقة للمرة العاشرة، بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية من غدا ويستمر حتى 9 نوفمبر الحالى.

وتُعد المشاركة الأولى لإثراء في معرض الشارقة للكتاب والذي انطلقت فعالياته تحت شعار (نتحدث كتباً)، خلال الفترة 17 – 28 ربيع الثاني 1445هـ الموافق (1– 12 نوفمبر) 2023م، وتسعى هذه المشاركة للتعريف بالمركز كوجهة ثقافية رائدة في المنطقة، من خلال جناح مخصص للمركز يعرّف بأنشطة المركز وبرامجه الإثرائية، لاسيما مسابقةأقرأوهي إحدى أهم مبادراته الثقافية التي تستهدف الطلبة من مختلف الدول العربية، من خلال نشر الوعي تجاه هذه المسابقة القرائية الهامة على مستوى الوطن العربي.

وتتضمن رعاية إثراء لمؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات المشاركة بجلسة تحمل عنوان: “المكتبة كمصدر دائم للإبداع، مكتبة إثراء نموذجًا، وذلك يوم الأربعاء 8 نوفمبر في تمام الساعة 11:45 صباحًا، يستعرض من خلالها المستشار الثقافي في إثراء طارق الخواجي وأخصائي أنظمة المكتبات والخدمات الفنية في إثراء علي السعدي كيفية تعزيز مركزإثراءللتنمية المستدامة عبر العديد من ورش العمل والمبادرات والفعاليات المصاحبة لها. فيما يستعرضإثراءخدمات المكتبة الرقمية فيردهة المكتبيين، المنطقة المخصصة لأمناء المكتبات من مختلف الدول للتواصل وتبادل الأفكار حول أفضل الممارسات وأبرز التقنيات الخاصة بالمكتبات.

يستعرض الجناح المخصص لمركزإثراءفي المعرض، مكتبة إثراء كوجهة أساسية وفرصة لزيارتها افتراضيًا من خلال تقنية الـVR، حيث تمثل المكتبة معْلمًا جذّابًا لجميع محبي القراءة والثقافة والأدب، فهي إحدى مرافق المركز الرئيسية التي تحظى باهتمام زائريها. إذ تُعد ملاذاً للقرّاء ومحبي العلم والكتب والمعرفة، بوصفها المكتبة الأولى المتكاملة رقميًا في المملكة، وواحدة من أكبر المكتبات العامة في المنطقة، حيث توفر أكثر من 326 ألف كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، وتتميز بكونها مساحة للتعلم وإقامة النشاطات، لتعزيز التعلم الفردي والجماعي مع مراعاة حب القراءة والاكتشاف والسعي وراء المعرفة، كما يقدم الجناح نبذة عن مكتبة إثراء الرقمية وتطبيقاتها المجانية المتوفرة للقرّاء الشغوفين بالكتب والقراءة، إلى جانب استعراض إصدارات إثراء الـ ـ26 المتضمنة كتابالمعلّقاتالشهير وكتابالهجرة: على خطى الرسولالذي نال صدى كبير في معارض ثقافية سابقة. يشار إلى أن مكتبة إثراء رُشحت لجائزة المكتبة العامة لعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA).

يعرّف مركزإثراءعن أبرز فعالياته المستهدفة لمحبي الثقافة والمعرفة في العالم العربي؛ حيث يستعرضبرنامج إثراء القراءة (أقرأ)” الهادف إلى تعزيز نهج القراءة، وإحداث حراك في المشهد الثقافي العربي، من خلال إشعال التنافس بين الطلبة للظفر بلقبقارئ العاموذلك بعد أن فتحت باب المشاركة لجميع الطلبة علىى مستوى العالم العربي في نسختها الثامنة العام الماضي، وتتضمن تقديم الطالب للمشاركة في المسابقة مراجعة لكتاب من اختياره يحكي فيها عن تجربته الملهمة معه.

كما يشارك مركزإثراءبجلستين في البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، إحداهما يسلّط الضوء على مسابقة (أقرأ) ويستضيف الفائزين بنسخة المسابقة الأخيرة لمشاركة تجاربهم الملهمة في المسابقة، والأخرى تقدم نقاش مُثري عن صناعة المحتوى العربي ودورمبادرة إثراء المحتوىوأكاديمية إثراء التي تسعى إلى تعزيز مهارات التدريب للعديد من القطاعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"