Uncategorized

كنوز أوزبكستان وسمرقند تحكي قصة انتشار الإسلام في آسيا الوسطى (صور)

بوابة مصر الآن

0:00

شهدت العاصمة الفرنسية باريس أمس افتتاح معرضين من أوزبكستان الأول في متحف اللوفر و حمل عنوان: “كنوز واحات أوزبكستان. على تقاطع طرق القوافل” عن التراث الثقافي والتاريخي الثري  لشعب أوزبكستان والثاني ، مقر معهد العالم العربي في باريس وحمل عنوان:  “الطريق إلى سمرقند. عجائب الحرير والذهب”.

حضر حفلي الافتتاح كل من  الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف  والفرنسي إمانويل ماكرون

ويضم معرض “كنوز واحات أوزبكستان. على تقاطع طرق القوافل” من 5 أقسام وهي “عهد دول وممالك الواحات: حوار الثقافات على طريق الحرير” و”القرون الوسطى وازدهار الفنون” و”انتشار الإسلام في آسيا الوسطى وعهد النهضة في الثقافة والفنون” و”من ابن سينا إلى تشنغيزخان” و”عهد الإمبراطوريات العظيمة: التيموريون والشيبانيون”. ويتحدث المعرض ” عن تاريخ بلادنا الذي يمتد إلى أكثر من 1500 عام حيث تعرض 138 معروضة نادرة أخذت من 16 متحفا بما في ذلك متاحف فرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية.

ويتم عرض الثقافة المادية الثرية لأوزبكستان الخاصة للفترة التاريخية من أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين في المعرض بعنوان “الطريق إلى سمرقند. عجائب الحرير والذهب” في معهد العالم العربي.

و يظهر المعرض عظمة النهضة التي أنتجت روائع الأعمال الحرفية في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وهي الفترة المؤسسة للهوية الأوزبكية المعاصرة. وتؤدي المنسوجات في هذه الأعمال، كما في كل مكان من العالم الإسلامي، دورا حاسما: فهي تكشف وتعطي صورة معبرة للمجتمع من الداخل. ويحتل التطريز البخاري، على وجه الخصوص، مكانة خاصة بين العديد من أشكال الفن في أوزبكستان. وصل التطريز المذهب إلى ذروته وشهرته في عهد الأمير موزاك خان (1860-1885) من حيث تقنيات الإنتاج والجودة ولا سيما الإبداع الفني. فثمة عدد كبير من المنتجات الرائعة والأثرية — معاطف، وفساتين، وأغطية الرأس، والسروج متعددة الألوان المذهبة – وكان معدًا خصيصًا لأفراد البلاط والهدايا الدبلوماسية، ويصنع في ورشة فنية خاصة بالأمير تشهد على أسلوب حياته الفخم.

هذه الألوان وتلك الجماليات العامة ستمثل مصدر إلهام للعديد من الفنانين التاليين. وفي مطلع القرن العشرين، حين كانت تركستان الوجهة المفضلة لأفراد الطليعة الروسية التي وصلت إلى ذروتها بين عامي 1917 و1932.  مع اختفاء الإمبراطورية وانضمام هذه الأراضي للاتحاد السوفياتي، سيكتشف العديد من الفنانين السوفيات هذه المنطقة المناظرة الآن لجمهورية أوزبكستان. وفي الفترة عينها التي كان ماتيس يكتشف فيها المغرب، وجد رسامو المدرسة الروسية في بحثهم عن “اللون والصبغة المحلية”، في ثراء المناظر الطبيعية والأشكال والألوان والوجوه في آسيا الوسطى مصدر إلهام فريد من نوعه. فنجد في الموضوعات المعروضة مثل السجاد، والطنافس، ومنسوجات إيكا الحريرية، سعى فيها كل فنان إلى اكتشاف أماكن أخرى وغرائبية متتبعًا خطى تياره الفني من الرمزية إلى البدائية الجديدة أو البنيوية… وهلم جرا. وهكذا ولدت مدرسة فنية أوزبكية كان على رأسها ألكسندر فولكوف.

إن هذه اللوحات الفريدة، المحفوظة في نوكوس، تمثل جزءًا من ثاني أكبر مجموعة لأعمال الطليعة الروسية في العالم بعد سانت بطرسبرغ.  وهي ثمرة المجهود الفريد لجامع التحف إيغور سافيتسكي. فكفاحه المستميت لإنقاذ أعمال الفن غير الرسمي الذي كان ملاحقا من قبل السلطات السوفياتية في عقد الخمسينيات، والأهمية التي علقها سافيتسكي على الحفاظ على التاريخ المحلي.

زر الذهاب إلى الأعلى