همت صلاح الدين تكتب : الصناعات الإبداعية
الإبداع يقود تغيير العالم الإجتماعى والإقتصادى القرن القادم بعد ظهور المسمى الجديد “الصناعات الإبداعية”
لم تكن اعادة صياغة المفهوم الجديد من وضع لآعبى الصناعة انفسهم وانما من واضعى السياسات على اعلى مستوياتها
فى العالم , الأقتصاد الجديد تلعب فية المهارات والأفكار والموروثات المحلية دور ثمين كمشروعات محلية مثل الموسيقى والفنون الأصلية والمهارات الحرفية لدعم صناعات عالمية مثل الأزياء والطهى وغيرها
وبعد انتقال الفكرة الى تايوان وهونج كونج وسنغافورة وتتسع لتنعكس على الإستهلاك والإنتاج والتدفق العالمى لرؤس الأموال والثقافة مما اتاح للإعلام التفاعلى الجديد بالظهور بشكل آخر وازدهرت المشروعات الصغيرة والمتوسطة SMEs
ليست متتطورة و الصناعات الأبداعية كصناعات ناشءة لاشخاص يتمتعون بمواهب ثمينة, وفتحت مجال لبيءة CEOs فقط رفاهية بل للاستهلاك لأنة جزء هام فى داءرة الصناعات الإبداعية وليس غايتها , واصبح شباب العالم منتشرا فى مراكز الإبداع وانتشر مبدأ التمويل وتدريس وتنمية وتدريب الموهبيين فى فروع التصميم والأداء بمعنى التشغيل الذاتى العمل الحر ببيءة عالمية لها قواعدها الثقافية والتقنية والعملية المتغيرة وكيفية ادارة بمهارة, لتحقق عاءدا متواصلا وذاتى الدافع والسعى الى خدمات تعليم تجارى او تدريب مهنى اكثر من معاهد الشهادات التقليدية ,Entrepreneur
اصبح لقب المستثمر الصغير المعنى بالأبتكار منتشر فى كل مكان فى العالم لتشجيع الأبتكار ليكون الأبداع مصدر
الميزة التنافسية و ليست مثل الطراز القديم “صناعة الصلب او السيارات ” بل تستخدم فية الموهبة الفردية كما سمى النشر والإعلام بالأنتاج الأبداعى , وبمرور الوقت اصبح هذا المفهوم يضغط على لبرالية العالم فى اتفاقيات تحرير التجارة
واتفاقيات التجارة العالمية لفرض امتيازات للشركات العالمية كالسياحة الطاقة المالية والتأمين الأتصالات الهاتفية والخدمات البيئة , وهنا اصبحنا نرى الأبداع فى كل ما يفعلة الناس ويصنعونة او يفكرون فية فكل شخص مبدع موهوب مشهورا, كبير الطهاة عن طريق حشدة او استدعاؤة وهو وحدة قادر على تحقيق قيمة اقتصادية او ثقافية ويتحقق ذلك حينما
يتوفر لهم النمو والمال والبنية التحتية والتنظيم والأسواق وحقوق الملكية الفكرية فمثلا اصبحت هناك قوة عمل متعددة القوميات من الموهبيين يستخدمون ابداعهم الفردى فى التصميم يتراوحون بين مصممى الأزياء فى ميلانو ومصنعيين احذية فى اندونسيا ولكن ظلت الدول النامية لحماية الصناعات الأبداعية ضعيفة للغاية , يجد المتخصصون مثل “جون هارتلى ” مؤلف كتاب الأقتصاد الخلاق او ريتشارد فلوريدا وتوبى ميلر ان الصناعات الأبداعية ترتكز على افكار ومواهب وخبرة وعمل شخصى وهى اساسيات فردية حق مهم فى سلسلة القيمة من البداية للنهاية , قادر على التواصل,متفاعل توفر لة هويتة وشخصيتة وخبراتة ارضية قوية للصناعات الأبداعية كما اصبحت الهوية ايضا قيمة سياسية وثقافية كشكل من اشكال التعبير الثقافى والترفيه التجارى ولها اثر على الأستهلاك ,خطة 20-30
تم تسمية الوثيقة الختامية لاجتماع وزراء الثقافة في الهند باسم “مسار ثقافة كاشي” اغسطس الماضى لمجموعة العشرين, أصدر وزراء الثقافة طابعًا خاصًا لليوم، في 26 أغسطس 2023، في فاراناسي “الثقافة توحد الجميع” بمثابة شهادة إيمان الهند الراسخ بالتعددية من أجل النموالشامل , ايضا تم إصدار الإعلان السياسي الذي تم اعتماده في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر 2023والذي “يؤكد على دور الثقافة كأداة”. وعامل تمكين للتنمية المستدامة يوفر للناس والمجتمعات إحساسًا قويًا بالهوية والتماسك الاجتماعي ويساهم في سياسات وتدابير تنمية أكثر فعالية واستدامة على جميع المستويات UNCTD