المرأة والأسرة

وداعا للسهر واللعب.. خطة بسيطة للاستعداد للدراسة

0:00

مع اقتراب موعد بدء العام الدراسي، يتجه الأهالي والطلاب نحو الاستعدادات اللازمة لاستقبال هذه المرحلة الهامة، حيث يبدأ الجميع في تجهيز الأدوات المدرسية، والملابس الجديدة، ووضع خطط لتنظيم الوقت والدراسة.

 

تعتبر هذه الفترة فرصة لإعادة التركيز والتفكير في الأهداف الأكاديمية والاجتماعية التي يسعى الطلاب لتحقيقها، كما تمثل تحديًا للأهل في توفير البيئة المناسبة التي تدعم أبناءهم للانطلاق بنجاح في العام الدراسي الجديد.

 

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، أن الإجازة الصيفية أوشكت على الانتهاء ويجب علي الأسرة خلال هذه الأيام تسعي إلى أن تبني خطة لتخلص الأبناء من الفوضي في مواعيد النوم والاستيقاظ ومن السهر بشكل مبالغ فيه إلى جانب الكسل وإدمان الألعاب الالكترونية وتصفح الانترنت.

 

لذا يجب على أولياء الأمور أن يعوا أن هذه الخطة تحتاج لفترة كافية للتهيئة قبل الدراسة وكلما زادت مدة التهيئة قبل الدراسة كلما كان ذلك أفضل للأبناء، ولا ننسي خلال تلك الفترة التحدث مع الأبناء عن المدرسة بشكل إيجابي وأنها الطريق الوحيد لتحقيق أحلامهم، مشيرة إلى أنه كثيرا ما نغفل الاهتمام بالجانب النفسي ويكون الاستعداد للدراسة مقتصر فقط على شراء المستلزمات المدرسية ودفع المصاريف.

 

وقدمت الحزاوي نصائح لتهيئة الطلاب لاستقبال عام دراسي جديد:

 

– تعويد الأبناء على تنظيم مواعيد النوم وهذا يحتاج مجهود ووقت، لذا لابد من تنفيذه قبل الدراسة بعدة أسابيع.

 

– تجهيز مكان المذاكرة بحيث أن يكون بعيد عن الضوضاء والمشتتات المختلفة وجيد التهوية والإضاءة.

 

– تعديل نوعية الأغذية المتناولة لتكون أغذية صحية ومتوازنة فهناك علاقة وثيقة بين التغذية والتحصيل الدراسي.

 

– محاولة تذكير الأبناء ببعض المواد الدراسية المتراكمة مثل قواعد اللغات المختلفة ويمكن الاستعانة بمشاهدة الفيديوهات التعليمية على يوتيوب.

 

– ضرورة الاهتمام بالإطلاع على لائحة الانضباط المدرسي مع الأبناء لمناقشتها للإلتزام بها ومعرفة مالهم وما عليهم مع تذكير الأبناء بإحترام المعلم والسماع له بإنصات.

 

– مناشدة المدارس بضرورة الاهتمام بوضع خطة تنظيمية لإدارة سلوك الطلاب في الفسحة والدخول والخروج من المدرسة منعا لحدوث حوادث

وإصابات للطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى