ثقافة وابداع

ملتقى الهناجر الثقافي يناقش «المرأة المصرية.. أصل الحكاية»

بوابة نصر الان : متابعات

0:00

أقام قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان “المرأة المصرية.. أصل الحكاية”، أمس الأربعاء، بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان شادي سرور، وأدارت الملتقى الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد، مدير ومؤسس الملتقى.

وقالت عبدالحميد في بداية كلمتها، إن تضحيات المرأة واضحة وبارزة على مر العصور، وتاريخ المرأة مليء بالنجاحات والإنجازات فهي ضمير هذا الوطن، وأثبتت أنها الرقم الأهم في معادلة الحياة، وهناك نساء أبدعن وأضفن للتاريخ المزيد والمزيد، فالمرأة كان لها دورا سباق في إقامة الحضارات ودعم الإنسانية وهذا ما تعكسه الأساطير الفرعونية القديمة، وما سجلته المرأة من انتصارات ونجاحات مثل إيزيس وكليوباترا وحتشبسوت والملكة نيفرو وغيرهن، وذكرت العديد من المبدعات على مر العصور مثل “عائشة عبد الرحمن، نبوية موسى، سميرة موسى، روزاليوسف، هدى شعرواي، صفية زغلول، فاطمة إسماعيل”، لافتة إلى وجود قصص كثيرة من النجاحات للرجال الذين لم يصلوا لهذا النجاح لولا وجود ومساندة المرأة في حياتهم.

وتحدثت الأستاذة الدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، وقالت إن الرجل شريك حياة للمرأة، والمرأة منذ زمن قديم تخوض نضالا طويلا يختلف في شكله حسب كل مرحلة، مشيرة إلى أن هناك ملايين من النساء الكادحات ليس لها صوت وتحتاج إلى مزيد من الحقوق.

وأكدت ضرورة مشاركة الرجل في حل قضايا المرأة كافة، وتعديل القوانين والتشريعات التي لا تنصف المرأة وتنقص من حقوقها من أجل توفير بيئة آمنة لها، وطالبت بالمزيد من التغيير والتصحيح في الخطاب النسوي والخطاب الديني التقليدي، وضرورة تسليط الإعلام الضوء على التيار المستنير الذي نهض بحقوق المرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"