مال وأعمال

«فيتش»: مصر تقود النمو فى إفريقيا بقطاع البتروكيماويات

بوابة مصر الآن

0:00

توقعت وكالة “فيتش” أن تقود مصر النمو فى قطاع البتروكيماويات فى إفريقيا على المدى المتوسط مع تطوير مجمعات جديدة تستخدم موارد الغاز الطبيعى الكبيرة فى البلاد.

وأشارت “فيتش”إلى أن القطاع سيكون حاسما فى معالجة سلاسل التوريد الضعيفة فى قطاع التصنيع، والذى شهد ارتفاعا سريعا فى واردات السلع الوسيطة منذ تعويم العملة فى عام 2016.

جاء ذلك خلال رصد وتحليل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، كل ما هو متعلق بالتقارير الدولية التى تتناول الشأن المصرى أو تدخل فى نطاق اهتماماته، سلط المركز الضوء على تقرير صادر عن وكالة فيتش.

وأوضح أن تحسين المعروض من بدائل الواردات يعد خطوة ضرورية لإعادة التوازن إلى الحساب الجارى لمصر على المدى الطويل.

وأفاد التقرير بأنه تم التخطيط لعدد من المشروعات فى جميع أنحاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك للاستفادة من المركز الفريد للبلاد فى طرق التجارة العالمية لتطوير الصناعات التى تحسن الاكتفاء الذاتى الوطنى، وتطوير القاعدة الصناعية للبلاد وتوفير عائدات التصدير.

وأشار التقرير، إلى أن الوكالة نوهت بأن شركة (TCI Sanmar Chemicals)، وهى شركة تابعة بنسبة 100٪ لمجموعة (India’s Sanmar Group)، تخطط لاستثمار 15 مليون دولار بمصر فى عام 2023، لتوسيع طاقتها الإنتاجية لكلوريد الكالسيوم وكلوريد الفينيل من خلال تنفيذ 4 خطوط إنتاج جديدة بطاقة إجمالية تبلغ 225 ألف طن سنويا.

وأضاف أنه من المتوقع أن ينمو إنتاج كلوريد الفينيل إلى 350 ألف طن سنويا فى مارس 2023، مقارنة بنحو 245 ألف طن فى عام 2021 بطاقة إنتاجية كاملة تبلغ 400 ألف طن سنويا، كما أنه من المتوقع أن يتم الوصول إليها بنهاية عام 2023.

وذكر التقرير أن مصر أنتجت نحو 552 ألف برميل فى اليوم من المنتجات البترولية المكررة فى عام 2022، وسترتفع تدريجيا إلى 659 ألف برميل فى اليوم بحلول عام 2032، كما بلغت طاقة التكرير فى مصر نحو 816.6 ألف برميل فى اليوم، على الرغم من أنه كان من المتوقع أن ترتفع إلى 866.7 برميل فى اليوم.

وأشار التقرير إلى أنه بحلول عام 2027، ستبلغ سعة الإيثيلين 4.3 مليون طن سنويا، وستبلغ طاقة البولى إيثيلين نحو 4 ملايين طن سنويا، والبولى بروبلين نحو 2.4 مليون طن سنويا، والكلوريد متعدد الفينيل نحو 0.9 مليون طن سنويا، وتريفثالات البولى إيثلين نحو 1.4 مليون طن فى العام.

يذكر أن الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ECHEM) تقوم بتنفيذ العديد من مشروعات البتروكيماويات، بما فى ذلك إنشاء شركة السويس لمشتقات الميثانول، وكذلك شركة لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين، وأخرى للبوتادين، وشركة رابعة لمناولة وتخزين غاز الميثان، وقد بدأ مصنع مشتقات الميثانول بسعة 110 آلاف طن سنويا فى دمياط فى الربع الثالث من عام 2020، وتم توقيع عقد البناء بقيمة 117 مليون دولار فى فبراير 2020، بالشراكة مع تحالف يضم مجموعة “صن إيجيبت” وشركة “وادى النيل” للتطوير وشركة “زافكوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى