دراسات علميةعيادة مصر الآن

علامات مبكرة لمرض الزهايمر يمكن أن تصيب أنفك (دراسة حديثة)

عادة ما تكون مشكلات الذاكرة، وخاصة صعوبة تذكر الأحداث الأخيرة، أولى العلامات التي تنذر بالإصابة بالخرف، ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن أنفك يمكن أن يحمل أدلة حتى قبل ظهور مشاكل في الذاكرة.

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة “إكسبريس البريطانية”، أن إحدى العلامات المبكرة لمرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا للخرف في جميع أنحاء العالم، هو فقدان حاسة الشم أو نقص حاسة الشم (انخفاض الرائحة)، ويمكن أن تظهر هاتان العلامتان قبل أن تبدأ العلامات الأخرى، مما قد يساعد في اكتشاف الحالة مبكرا.

 

ووجدت دراسة ، نشرت في مجلة مرض الزهايمر، أن التراجع في حاسة الشم يرتبط بتراكم أسرع للأمراض المرتبطة بمرض الزهايمر والتي تظهر في فحوصات الدماغ.

 

وبالنظر إلى الأشخاص في السبعينيات من العمر، لاحظ فريق البحث أن أولئك الذين لم يتمكنوا من التعرف على الروائح المنبعثة من أشياء مثل الورود والليمون والبصل كانوا أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر خلال العقد التالي.

 

وفي حين أن القدرة المتغيرة على الشم يمكن أن تدق أجراس الإنذار، تشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى أنه من المفيد أيضًا معرفة العلامات المنذرة لمرض الزهايمر.

 

وتشير الخدمة الصحية إلى أن العرض الرئيسي لحالة الدماغ في المراحل المبكرة هو فقدان الذاكرة، وينصح بالبحث عن العلامات التالية: (نسيان المحادثات أو الأحداث الأخيرة، وضع العناصر في غير موضعها، نسيان أسماء الأماكن والأشياء، مواجهة صعوبة في التفكير في الكلمة الصحيحة، طرح الأسئلة بشكل متكرر، صعوبة في اتخاذ القرارات، أن تصبح أقل مرونة وأكثر ترددا في تجربة أشياء جديدة).

 

إذا ظهرت عليك أو على أي شخص تعرفه أعراض الخرف، يمكن الذهاب لطبيبك لإجراء اختبارات بسيطة لتحديد سبب هذه الأعراض وإحالتك إلى أخصائي إذا لزم الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"