مقالات الرأى

عبد المعطى أحمد يكتب: يوم الشهيد

0:00

فى يوم 8مارس 1969قرر رئيس أركان حرب الجيش المصرى الفريق عبد المنعم رياض البدء فى تنفيذ خطة نسف خط بارليف الحصينة, وذلك ضمن خطة محكمة لحرب الاستنزاف, وفى الساعة الخامسة والنصف مساء انطلقت نيران المدفعية المصرية بطول خط القناة فكبدت اسرائيل خسائر فادحة.
وفى اليوم التالى 9مارس 1969 ذهب الجنرال الذهبى إلى موقع المعدية نمرة ستة وعلى بعد 250 مترا فقط من أقرب نقطة حصينة للعدو, إلا أنه استشهد فى هذا اليوم نتيجة قصف شديد بعد أن رفض أن يترك أبناءه الجنود , واستشهد فى أقرب موقع متقدم فى الجبهة , حينها قررت القيادة المصرية الأخذ بالثأر للقائد الذهبى.
وفى ليلة الأربعين من وفاة البطل عبد المنعم رياض كانت أوامر البطل إبراهيم الرفاعى أن كل عناصر العملية يجب أن يحملوا ذخيرة من نوع الخارقة الحارقة , وتم التأكيد عليهم أيضا بضرورة حمل السلاح الأبيض, واستبسل المقدم ابراهيم الرفاعى ورفاقه الأشاوس فى المجموعة39 قتال فى رد الصاع صاعين, وتوجيه الضربة القاصمة لقوات العدو , وبمجرد وصولهم للموقع بدأت المجموعة بإلقاء قنابل الدخان من فتحات التهوية والاستطلاع الخاصة بالدشم, فخرجت فئران العدو من مواقعها لتلقى مصيرها المحتوم بالطلقات الخارقة أو بالسلاح الأبيض وإبادة كل من كانوا فى الموقع الاسرائيلى بالكامل, وكانت قوات العدو تصرخ صرخات رعب حتى أن قادتهم تخيلوا أن الذى يهجم عليهم مجموعة من الأسباح, وذلك من شدة رعبهم من المقاتل المصرى , ولم تبق القوات المصرية على حياة أى شخص فى الموقع الذى انطلقت منه المدفعية الآثمة التى أودت بروح البطل الشهيد الجنرال الذهبى فخر مصر وجيشها البطل.
ومن هنا قررت مصر أن تجعل من 9مارس يوم استشهاد البطل عبد المنعم رياض يوما للشهيد المصرى , وأدعوكم جميعا وأدعوا كل مصرى وكل أب وكل أم أن يحكى لأبنائه قصة يوم الشهيد القائد الذهبى.
رحم الله شهداءنا جميعا وعاشت مصر حرة.
• يعانى المواطن ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك, وكذلك أسعار الخضر والفاكهة, ولقد سئمنا من تكرار أعذار التجار الجشعين الذين يعلنون دائما أن السبب فى هذا الارتفاع يرجع إلى الحرب الروسية الأوكرانية, وتارة بسبب ارتفاع سعر الدولار , وتارة يتعللون بارتفاع أسعار الشحن للزيادة الكبيرة فى أسعار البترول عالميا, فمتى يتم ضبط الأسواق, ومتى يتم تعديل آليات رقابتها حتى نحد من جشع التجار الذى لاينتهى الذين يتلاعبون بالقوت الضرورى للناس. إن الأمر يقتضى عمل خطة بعيدة المدى للسيطرة على الأسواق.
• سمعنا كثيرا عن ثروتنا السمكية,وثروتنا الحيوانية, ووضعنا الخطط والبرامج لتنميتها, ولم نسمع مرة واحدة عن ثروتنا الخشبية إن كانت موجودة أصلاأم لا, مع أنها تمثل فى دول أخرى فى العالم عماد اقتصادها, ولذلك أتساءل:لماذا لانفكر فى استغلال صحراواتنا الشاسعة فى إنشاء غابات توفر لنا ثروة عظيمة من أخشاب أشجارها, فضلا عن مزاياها الأخرى المتعلقة بنظافة البيئة وتحسين المناخ؟!نستطيع أن نبحث عن الأماكن الصحراوية التى تصلح لهذا الغرض, ونبدأ فى إصلاحها وتشجيرها لتكون إضافة لمشروع زراعة المليون شجرة, وأن نستعين بتجارب الدول التى نجحت فى هذا المجال, وأصبحت ثروتها الخشبية أحد أهم مصادردخلها القومى.
• تنفيذا للأحكام القضائية النهائية واجبة النفاذ, نفذ قطاع السجون بوزارة الداخلية يوم 7مارس 2015 حكم الإعدام شنقا على محمود حسن رمضان عبد النبى المتهم فى واقعة إلقاء الأطفال من أعلى عقار بمحافظة الاسكندرية خلال أحداث شغب تنظيم الإخوان الإرهابى عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى من منصبه. نفذ الحكم فى سجن برج العرب بغرب الإسكندرية فى سرية تامة دون علم قيادات وجماعة الاخوان الإرهابية التى تحتجز داخل السجن, وذلك لدواع أمنية.
• يبدو أن الشعب الفلسطينى يستعد لمواجهة ثالثة مع اسرائيل, وأن الانتفاضة الثالثة توشك أن تدق الأبواب, وإذا كانت الانتفاضتان الأولى والثانية قد وضعتا الجيش الاسرائيلى فى مواجهة حقيقية رغم أنها كانت بالحجارة إلا أن الشعب الفلسطينى شهد متغيرات حادة جعلته أكثر قوة وتنظيما , فقد كان سلاح الشباب الفلسطينى فى سنوات الانتفاضتين الأولى والثانية هو الحجارة, والآن نحن أمام جيل جديد من الشباب يقوم بتصنيع الصواريخ التى تصل إلى العمق الاسرائيلى.

زر الذهاب إلى الأعلى