مقالات الرأى

عبد المعطى أحمد يكتب:السعادة

0:00

كثيرا مانسأل أنفسنا هل أنا سعيد؟أو يسألنا الآخرون هل أنت سعيد؟ فنقف فى صمت متسائلين ماهى السعادة؟

السعادة هى حق وراثى كالمال, والعقارات, والسيارات,والثروة وما إلى ذلك, فهى تورث لنا ولانشتريها, ومعظمنا يعتقد أن السعادة موجودة هناك وراء شىء ما أو مختبئة خلف جدران فى مكان بعيد أو حاجة لنا فيها رغبة وصعبة المنال وبعيدة جدا عن أيدينا, فتكون كالمجهول أو كنجوم السماء التى لانستطيع أن نلمسها بأيدينا, وهذا طبعا تصور خاطىء ينتج عن إنك تعيش وتحلم بتحقيق هدف معين, ففى هذه اللحظة قد ربطت بين تحقيق هذا الهدف وسعادتك, ويمكن لهذا الهدف أن لايتحقق أبدا, فالسعادة لاينبغى أن تعتمد على تحقيق شىء ما بل العكس.

أبدأ بالمطالبة بها من داخلك ثم استخدمها لتستمتع بحياتك طول الطريق وليس فقط فى نهايته.

ويسأل بعض الناس ماالفرق بين المتعة والسعادة؟ فنضرب مثلا هل مندوب المبيعات الناجح يسعد كلما باع أو لأنه يبيع أكثر ويكسب أكثر.؟

هذا ليس صحيحا , فهو يبيع أكثر ويكسب أكثر لأنه سعيد, فالسعادة هى أقوى شىء فى العالم, هى الدينامو, وهى الطاقة الإيجابية التى تبعث الحيوية وتنشط العقل من أى مادة حمضية فتجعلك وكأنك تستطيع أن تصل إلى القمر دون مركبة فضائية, فهى القوة الدافعة والخارقة التى تدفعك بصفة مستديمة للأمام ولأعلى والتى بدونها تشعر وكأنك طفل صغير لايقوى على السيرولايستطيع حتى الوصول إلى أقرب مقعد, فلابد أن تستخدم هذه القوة لتمكنك من أن تكون ذو إفادة كبيرة لنفسك ولمن حولك كيف؟

يقول علماء النفس والاجتماع:

أولا: تخلص من خوفك وسارع إلى ماتخشاه حتى تهدأنفسك, وتخيل دائما أسوأ النتائج التى يمكن أن تحدث , واعمل على حلها أو إزالتها, وإليك المخاوف العشرة الكبرى فى هذا الصدد:(الحديث أمام مجموعة – الارتفاعات – الحشرات – المشكلات المالية – المياه العميقة – المرض –الموت – الطيران- الوحدة – الكلاب)

ثانيا:واجه الشمس فعندما نواجه الشمس يسقط الظل وراءنا, فما ننظر إليه ونواجهه ينمو فى حياتنا وما نتجاهله يسقط خلفنا, ولكننا إذا استدرنا ونظرنا فقط إلى الظل سيصبح كل حياتنا.

ثالثا:إزرع السعادة بداخلك كالنبتة الصغيرة المحببة إلى نفسك والتى تقوم بزراعتها فى إصيصك المفضل, ثم قم برعايتها ومتابعتها والحفاظ عليها لتنمو, فالسعادة كالنبات تماما كائن حى يتنفس ويعيش وينمو ويموت عندما نهمله أو نتركه جانبا.

رابعا:تخلص من معتقداتك السلبية وعيوبك المعوقة والمعيبة.

خامسا:اعمل على تقوية إرادتك, فالإرادة هى المفتاح العمومى الذى يتحكم بطريقة كاملة وتامة فى العقل والجسد والروح كلوحة المفاتيح(الكى بورد) الخاصة بجهاز الكمبيوتر , فنجد فيها العديد من الأزرار التى تتحكم فى هذا الجهاز بالكامل فتجعله يبدأ أو يتوقف أو يستمروهكذا.

سادسا:ابتعد عن المتشائمين, فهم دائما لايبدعون, واعلم أن المتفائلين هم الغالبية العظمى التى تتمتع بالسعادة.

سابعا:درب نفسك طول الوقت وبشكل دائم حتى تستطيع أن تصنع يومك بنجاح, واترك المستقبل حتى يأتى ولاتكترث بالغد لأنك إذا صلحت يومك صلح غدك, ولابد من الاختيار الجيد, فمن لم يحدد لنفسه اختيارا, فقد أختير له, واعلم أنك لن تكسب شيئا أو تشعر بالسعادة دون التوكل على الله عز وجل, ثم العمل الشاق الدائب والتخطيط الصائب.

  • أول مصرية تحصل على الشهادة الابتدائية هى ملك حفنى ناصف عام 1900, وأول مصرى يحصل على شهادة الدكتوراه هو عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين عام 1914, وأول مذيع مصرى هو أحمد سامى وكان طيارا, وأول محامية مصرية هى نعيمة الأيوبى, وأول قائدة طيران مصرية هى لطيفة النادى, وأول مهندسة مصرية هى أمينة محمود الحفنى, وأول رئيس لمجمع اللغة العربية هو محمد توفيق باشا الذى كان وزيرا للمعارف, وأول من أصدرت مجلة فى مصر هى لبيبة هاشم عام 1906, وأول من عبر المانش من السباحين العرب السباح المصرى إسحاق حلمى عام 1938, وأول دولة عربي وصلت إلى تصفيات كأس العالم لكرة القدم هى مصر, وأول رئيس وزراء لمصر بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952هو محمد على ماهر, وأول من افتتح مدرسة لتعليم البنات فى مصر هو البطريرك كيرلس الرابع الذى لقب بأبى الإصلاح, وأول أوبرا عرضت فى الأبرا المصرية هى أوبرا ريجوليتو لفردى الإيطالى.
زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"