فنون زمان

عبدالخالق صالح .. لواء شرطة بدرجة ممثل موهوب

بوابة مصر زمان

فنان مصري من مواليد عام 1913شارك في عدد من الأفلام السينمائية ورغم أنه لم يقم بدور البطولة في أي فيلم إلا أنه قدم أعمالا لاتنسي وشخصيات تظل محفورة في وجدان المشاهد علي مدار السنوات
الغريب أن هذا الفنان الذي قد لايعرف الكثيرين اسمه تظل شخصياته السينمائية حاضرة ومحفورة في القلوب
وإذا شاهدت صورته علي الشاشة أو سمعت صوته فإن صورته سوف تظهر علي شاشة الذاكرة
بدأ التمثيل في مرحلة متأخرة من عمره وان كان قد عمل بالفن مايقرب من عشرين عاما بعد أن ترك البوليس الذي كان قد تدرج في العمل به حتي وصل إلي رتبة لواء وعين مأمورا في قرية سدس الأبرار التابعة لمحافظة بني سويف
ومع براعته الشديدة في آداء دور رجل البوليس السياسي ذو الملامح الجامدة القاسية ،الا أنه برع أيضا في دور زعيم العصابة الذي لا يرحم .
عمل في المسرح العسكري وشارك في مسرحيات ثلاثي أضواء المسرح
النجم الذى تنتاول قصته هو لواء شرطة بدرجة ممثل موهوب فمن منا ينسى زعيم العصابة فى فيلم «الرجل الثاني»، ورئيس البوليس السياسى فى فيلم «فى بيتنا رجل».
الفنان عبدالخالق صالح، صاحب الملامح الجادة، والأدوار المتميزة مثل في بعض الأفلام المشتركة مع إيطاليا، من أهم الأفلام التي اشترك في تمثيلها (السلم الخلفي، الرجل الثاني، الأشرار، بداية ونهاية، ليل وقضبان، بنات في الجامعة ،الرجل الثعلب ،الأشقياء الثلاثة ،دماء علي النيل ،عنترة بن شداد ، طريق الدموع ، يوم بلا غد ، سلاسل من حرير ، كلهم أولادي ، أ من ا الهارب ،عروس النيل ،أغنية علي الممر ، فطومة ،لاتطفيئ الشمس ،في بيتنا رجل ،السبع بنات ، البنات والضيف ، غراميات امرأة ،عنتر يغزو الصحراء ،لن أعترف ، الزوج المتشرد ، ).
في فيلم الرجل الثاني الذي قام ببطولته الفنان الراحل رشدي أباظة ظلت الشرطة تبحث عن رئيس العصابة أو الرجل الأول حتي ظهر في مشهد النهاية .
ويحكي المخرج السينمائي الكبير علي عبد الخالق عن والده أنه كان يرغب في دراسة التمثيل، ولكن والده طرده من المنزل، وطلب منه أن يدخل كلية الشرطة، وبالفعل دخل عبد الخالق الشرطة واستمر فيها إلى أن وصل إلي رتبة اللواء.
أما عن دخوله إلى عالم التمثيل فيقول المخرج علي عبد الخالق إنه كان في مدرسته الثانوية صديقا للممثل فاخر فاخر وكان رئيسا لفرقة التمثيل وقدم مع مدرسته مسرحيات عديدة، وبعد 25 عام قام فاخر فاخر بتجمع أصدقائه من أيام الدراسة مجددا وقدموا إحدى عروضهم المسرحية، ووقتها دعى فاخر فاخر أيضا بعض الفنانين ومنهم المخرج عز الدين ذو الفقار والذي أعجب بموهبة عبد الخالق صالح.
وفي هذا الوقت كان عز الدين ذو الفقار يعد لفيلم “الناصر صلاح الدين” وعرض الأمر على عبد الخالق وقال له إنه يراه في دور “صلاح الدين” ولكن وقتها لم يكتمل العمل.
وبعدها بفترة عرض عليه دورا في فيلم “الرجل الثاني” ووافق عبد الخالق ليبدأ مسيرته الفنية.
ويقول علي عبد الخالق عن والده أنه كان رجل شديد الشخصية في عمله في الشرطة، ولكن في المنزل كان شخص لطيف يتعامل معنا بطيبة كبيرة.
الفنان الراحل عبدالخالق صالح ولد في يوم 21 يونيو عام 1913 وتخرج فى كلية الشرطة، وعمل فى سلك البوليس، وأنهى حياته العسكرية بدرجة لواء، بدأ حياته الفنيه، عام 1958،مع المخرج عز الدين ذو الفقار وهو والد المخرج على عبدالخالق وقد توفي في يوم 14 مارس عام 1978. وزوج الفنانة امال زايد والدة معالى زايد

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"