مقالات الرأى

شعبان ثابت يكتب: (ستاندرز وفيتش)

0:00

أصدقائي وقرائي الأعزاء البسطاء مثلي مقال اليوم ( دمه تقيل) لأنه يتعلق بمصطلحات إقتصادية قد تبدو غريبة للبعض عندما يسمعها أو يقرأها من هذه الكلمات ( ستاندرز آند بورز) Standers and poors
وكذلك ( فيتش) Fitch هذه وكالات عالمية تصدر تقارير دورية عن تصنيفات إقتصاد ومؤسسات الدول الإقتصادية والمالية على مستوى العالم.

وقد تكون تقاريرها إيجابية أو مستقرة أو سلبية حسب قوة المؤسسة أو الدولة المالية والإقتصادية وبناء على هذه التقارير تتعامل الدول مع هذه الدولة أو المؤسسة ورجال الأعمال كذلك من حيث إعطاء القروض أو الإستثمار في هذه الدولة وبناء على هذا؟!

وقد أصدرت هذا الشهر تقاريرها عن معظم دول ومؤسسات العالم ونستعرض مايخصنا حيث خفضت هذه الوكالات العالمية تصنيف مصر الإئتماني وبعض البنوك المصرية مثل بنك مصر والبنك الأهلي وبنك CiB إلى B مستقرة مع نظرة مستقبلية ( سلبية) وهذا يعني أن أي قروض أو مشاريع مستقبلية ستكون بفائدة مرتفعة مما يساهم في زيادة فوائد القروض التي يمكن أن نقترضها أو أي قروض لرجال الأعمال هذا هو تبسيط الأمر ببساطة لما يمكن أن يحدث في الإقتصاد مستقبلاً؟!

من فضلك عزيزي القارئ البسيط مثلي لاتقل لي ( وهما مالهم بينا) يبقى لامؤاخذه مش فاهم حاجة لأن المستثمر الخارجي والبنوك العالمية التي تقرض سيادتك تعتمد على تقارير وتصنيف هذه المؤسسات رضيت أو أبيت وهذه مؤسسات ليس لديها قلب ولامشاعر لاتعرف إلا البزنس والبزنس فقط لاغير وخاصة أن حضرتك دولة تحتاج لتوفير الدولار لإستيراد العديد والعديد من السلع وبالتالي يترتب على هذا زيادة أسعار السلع ودايرة بتدور ولانعرف نهايتها؟؟

وفي النهاية أرجوا أن أكون قد عرضت الموضوع بطريقة بسيطة لقرائي البسطاء مثلي على قدر فهمي الذي أتمنى ألا يكون خطأ وإن كان هناك خطأ فليصححه لي أهل التخصص من قرائي الأعزاء.

وإلى أن نلتقي في مقال آخر أترككم في رعاية الله وحفظه

زر الذهاب إلى الأعلى