Uncategorized

شرق العوينات …مشروع زراعي استثماري ضخم

تقرير تكتبه حبيبة نصار

0:00

في خلال عده سنوات استطاعت الدولة المصرية على تغيير خارطة التنمية الزراعية بمشروعات تحقق أمنها الغذائي وواحد من تلك المشروعات هو  مشروع “شرق العوينات” الذي شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ أيام  موسم حصاد القمح فيه بعد أن استصلحت أكثر من 100 ألف فدان منذ عام 2014 وهي مساحة مماثلة للأراضي التي تم استصلاحها منذ بداية المشروع في عام 1997.

مشروع شرق العوينات هو ثاني أكبر مشروعات التنمية الزراعية المنفذة في جنوب الوادي في جنوب غرب مصر (بعد مشروع توشكى) ..حيث يقع في الجزء الجنوبي الغربي من الصحراء الغربية بين خطى عرض 22.00-23.3 شمالا وخطى طول 27.55 – 29.3 شرقا في مساحة 16000 كم2.

ويهدف إلي إضافة نحو 230 ألف فدان للرقعة الزراعية يتم ريها بالكامل من مياه الخزان الجوفي في المنطقة ويطبق المشروع أسلوب الزراعة النظيفة بهدف توفير إنتاج زراعي خال من الملوثات يتم تصديره للخارج.

نجحت منطقة شرق العوينات في زراعة ١٠٠٠ فدان من الأقطان قصيرة التيلة بمنطقة من نوعى “ليما” و”إيسا” وقد أثبتت التحاليل الفنية لجودة الأقطان أن قطن شرق العوينات يتفوق على أجود الأقطان العالمية خاصة أقطان أوزبكستان عند تصنيعها وإنتاج الغزل…وتضم المنطقة أكبر مزرعة للتمور على مساحة 40 ألف فدان بمعدل 2.5 مليون نخلة لأصناف مطلوبة في الخارج ولها قيمة سعرية مرتفعة تعادل 5 أضعاف سعر الطن الحالى في مصر.. ومنها صنف بلح المجدول وتمر البرحي…وهى أصناف نادرة في مصر نظرًا لأن 16% من إنتاج مصر هو أصناف نصف جافة وهناك توسع في زراعة الأصناف المطلوبة تصديريا ومنها المجدول والبرحى ومن المقرر إنشاء محطات تعبئة في مناطق الإنتاج ومصانع لتمور الدرجة الثانية ..التي لا يتم تصديرها بحالتها لتعظيم قيمتها المضافة وإدخالها ضمن منتجات صناعية متعددة.

وتحتل منطقة شرق العوينات المركز الأول بمصر في زراعة القمح بمساحة إجمالية ١٨٦ ألفًا و٢٧٧.٦ فدان…وتبلغ المساحة الإجمالية لمحصول البطاطس ١٨٠ ألف فدان.. وتم الانتهاء من تنفيذ مصنع البطاطس النصف مقلية بطاقة ٢٠ طنا في الساعة ومجمع عنابر ثلاجات حفظ تقاوى ودرنات البطاطس بطاقة ٦٤ ألف طن لخدمة مزارع البطاطس… فهي من أهم المحاصيل التي تزرع بهذه المنطقة وأيضا القمح والذرة والبصل كما تحدثنا عن تجاره التمور والتي تصدر اغلبها الي الخارج بالإضافة إلى زراعات المانجو والجوافة والليمون والبرسيم واللوبيا والعدس والفول الصويا والفول السودانى والسمسم والكركديه والقطن والذرة الصفراء والكمون والينسون والنعناع والثوم والعرقسوس والبردقوش والبلح والتين والرمان والبرتقال.

وتستهدف الشركات الاستثمارية بمنطقة شرق العوينات العمل في المجال الزراعى والحيوانى.. وتسهم في إنتاج كميات كبيرة من اللحوم للسوق المحلية.. وتوجد في المنطقة أكبر مزرعة مصرية للنعام .

وانتهت الدولة من مشروع ربط منطقة شرق العوينات بالكهرباء من الشبكة الموحدة من أبوسمبل بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى