ثقافة وابداع

سيرة حياة أحمد خالد توفيق بصوت أحمد أمين

كتب:عبدالفتاح منصور

0:00

قبيل عامين تقريبا، أعلنت منصة Storytel المتخصصة في الكتب الصوتية، عن تنفيذ مشروع صوتي كبير عن الكاتب المصري الراحل أحمد خالد توفيق، وطلبت من الكثيرين التقدّم بأفكار لتنفيذ أفضلها.

في تلك الأثناء، كان لدى الكاتب الشاب، خلف جابر، فكرة مبتكرة حول الكاتب الراحل، قدّمها للمنصة في الدقائق الأخيرة من الوقت الذي حددته لتلقي المشاريع المختلفة.

أسبوعان تقريبا وجاء الرد بالموافقة على فكرته، والانتظار لمعالجة طويلة احتاجت إلى قرابة 6 أشهر من جابر لتقديمها كفكرة مكتملة الأركان، احتاجت إلى مزيد من السعي والمقابلات والتنقيب عن أسرار لا يعرفها الجمهور عن الكاتب الراحل.

من هو أحمد خالد توفيق؟

طبيب، وكاتب، ومؤلف، ومترجم مصري.

يُعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب، ولُقب بـ”العراب”.

أحد أشهر الكتاب في مجال أدب الشباب، والفانتازيا، والخيال العلمي.

رحلته الأدبية بدأت مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحا كبيرا.

توفي في 2 أبريل 2018، عن عمر ناهز 55 عاما.

ودّعه الآلاف من محبيه وتلامذته في جنازة مهيبة، وصفها الكثيرون بالحدث الاستثنائي.

رحلة جابر

عامان من التعب والمقابلات والأحداث الصعبة وفقدان الأب، للكاتب الشاب، يراهم مرّا سريعا مع إعلان Storytel طرحها مؤخرا للكتاب الصوتي الجديد، الذي يتحدث عن سيرة أحمد خالد توفيق، قام بتسجيله الفنان أحمد أمين، وأخرجه خالد المهدي.

ويحكي جابر، الذي قدّم عددا من الكتب، من بينها “ألف سيرة وسيرة”، كواليس العمل قائلا:

“التقيت بعدد كبير من الشخصيات التي كانت لها علاقة بالكاتب الراحل، كالكاتب أحمد مراد والدكتور محمد فتحي والفنان أحمد صبري غباشي، ونفّذت العديد من المقابلات مع العاملات معه في المستشفى وطلابه في الجامعة، واستعنت بالكثير من مقالاته وملامح من سيرته”.

“حاولت أن تكون الفكرة مزجا بين التوثيق والقصة (الحقيقي والمُتخيل)، وأظن أن المستمع سيستطيع بسهولة معرفة ذلك، وهذا كان رهانا صعبا في الكتابة، من حيث صناعة عالم خيالي لسيرة واقعية، وكيف للمتلقي معرفة الفرق”.

“اقترحت Storytel تسجيل أمين لسيرة توفيق، وهو اقتراح موفق للغاية لأكثر من سبب، من بينهم أنه الأقرب في الذهنية العامة للناس من الكاتب الراحل، من خلال شخصية (رفعت إسماعيل)، بجانب أنه أحد أبنائه المطلع دوما على تجربته وأعماله الروائية”.

ويرى الكاتب الثلاثيني أن أحمد أمين يعد “ممثلا مميزا وفريدا، مما أعطى قوة للعمل الذي يحتوي على دراما وشخصيات خيالية وحقيقية”.

وبدوره، أكد أمين في بيان صحفي، أن “الرابط الإنساني الذي جمعه بالعرّاب، هو أحد الأسباب التي دفعته لتسجيل العمل، حيث يأتي الكتاب تأكيدا على أهمية ومكانة توفيق، كأحد الأسماء المصرية المهمة في مجال الكتابة الإبداعية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"