ثقافة وابداع

رحلة عبر تاريخ مصر في المتحف القومي للحضارة المصرية

كتب عصام عبد القادر

0:00

يعد المتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة بمثابة خزنة لماضي الأمة الغني والقديم. من القطع الأثرية والهيروغليفية الأولى من عصر ما قبل التاريخ إلى المومياوات والمقابر والمعابد الكلاسيكية للعصر الفرعوني.

يمتد المتحف على مدى آلاف السنين من الحضارة المصرية. تغطي الرحلة خمسين قرنًا من التاريخ وتعرض تاريخًا للحياة والثقافة المصرية القديمة.

يتيح استكشاف المتحف القومي للحضارة المصرية للزوار الاستمتاع بالجمال المطلق لبعض كنوز العالم الأكثر شهرة. تمتلك مصر تاريخًا غنيًا حيث لا يزال الكثير منها مدفونًا تحت الرمال. المتحف هو شهادة على الوصاية الثقافية والفنية والتاريخية للبلاد والتي تتراوح من بناء المقابر إلى الإنجازات الدينية والسياسية.

بدأ المتحف في العرض منذ حوالي 50 عامًا تحت اسم متحف الآثار المصرية ، ثم تم تغيير اسمه إلى المتحف القومي للحضارة المصرية. وتتمثل مهمتها في الحفاظ على التراث الثقافي وتصوير حضارة مصر العظيمة من خلال ثروتها التاريخية والفنية ، وإعطاء الزوار لمحة عن رحلة إحدى أقدم الحضارات في العالم.

ينقسم المتحف القومي للحضارة المصرية إلى عدة أقسام تأخذك في رحلة عبر الزمن. بدءًا من عصر ما قبل التاريخ ومصر القديمة ، تعرض المعروضات أكثر التطورات المدهشة في المجتمع ، مثل العلوم والفن والزراعة والدين. مثل أي بلد ، شهدت مصر صعودًا وهبوطًا ، تم الكشف عنه في مختلف عهود تاريخها ، بما في ذلك الفترات الفارسية واليونانية والرومانية.

يعد معرض التحنيط أحد أفضل المعالم في المتحف. ويظهر للزوار عملية حفظ المومياوات الملكية ، وكيفية إزالة الأعضاء الداخلية ووضعها في جرة كانوبية ، وتجهيز الجسد للحياة الآخرة. يمكن رؤية أكثر من عشرين مومياء ، يعود تاريخها إلى الأسرة الحادية والعشرين ، في المتحف ، بما في ذلك رمسيس الثاني وقوة رئيسية من المملكة الحديثة.

بالإضافة إلى المومياوات ، يمكن للزوار أيضًا الاطلاع على مختلف العناصر الاحتفالية والدينية. وتشمل هذه المجوهرات ، والبردي ، والنصوص الدينية. ولعل من أبرز المعروضات في المتحف الكنوز العديدة التي عثر عليها في مقبرة توت عنخ آمون ، والتي توضح الأسلوب الشخصي الفخم والمكلف للفراعنة. من مجوهراته الرائعة إلى كراسيه وسريره ، يمكنك التفاعل مع عناصر مختلفة من المقبرة التي تبهر عشاق التاريخ.

يعد المتحف القومي للحضارة المصرية عرضًا رائعًا لثراء التراث الثقافي المصري. يروي قصة حضارة ترفض الزوال ، وتحتفي بجوهر الفرعوني وكل ما قدمته للإنسانية. منذ إنشائها قبل أكثر من 5000 عام ، إلى مختلف المهن الأجنبية والاستقلال في نهاية المطاف ، لا تزال مصر واحدة من أعظم دول العالم وواحدة من أهم عوالم الحضارات القديمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"