مال وأعمال

“خبير مصرفي ” يتوقع رفع أسعار الفائدة في اجتماع “البنك المركزي” الخميس المقبل

كتبت _ سمر الطحاوي

0:00

يترقب الوسط الإقتصادي قرار اجتماع البنك المركزي المصري، حيث تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى، أول اجتماعاتها خلال عام 2023 يوم الخميس المقبل، لبحث مصير سعر الفائدة وذلك بعد رفع الفائدة بنسبة 8% على مدى 4 اجتماعات خلال العام الماضى.

قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أنه لا مفر أمام لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري من مواصلة دورة التشديد النقدي أسوة بمعظم البنوك المركزية حول العالم، خاصة وأن معدل التضخم لا زال يسير في الاتجاه الصعودي ويلقي بأعباء ثقيلة على المواطن والأسواق .

•توقعات أسعار الفائدة و التضخم

توقع الخبير المصرفي في تصريحاته اليوم ل “بوابة مصرالآن” أن قرار اللجنة في اجتماعها الخميس المقبل سيكون برفع أسعار الفائدة بمعدل 100 نقطة أساس لاسيما أن تأثير القرار السابق برفع الفائدة ب 300 نقطة أساس لم يؤد بعد إلى النتائج المرجوة، مع التسليم بالتداعيات السلبية المرتبطة برفع الفائدة على الدين العام والاستثمار.

 وأردف ،أما بشأن التضخم، فمن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم في الربع الأول  في نطاق بين %٢٥ الي ٢٧% مدفوعا بتبعات انخفاض الجنيه المصري وتأثيره على أسعار الواردات ويستمر هذا الاتجاه الصعودي طوال العام.

• سعر الصرف

وأضاف أبوالفتوح ، أما بالنسبة لسعر الصرف، من الصعب التنبؤ  الأن بصورة دقيقة لمسار سعر الصرف حيث أن أن استقرار سوق الصرف لن يحدث قبل أن تتلقى الحكومة التمويلات الواردة التي تعهد بها صندوق النقد الدولي، وكذلك تنفيذ صفقات لبيع الأصول الحكومية المخطط لها . الا أن التحسن في تدفق الاستثمارات في ادوات الدين المحلي و البورصة من الممكن أن تؤثر إيجابيا على سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"