منوعات وسوشيال

خبير بيئي: وقود RDF بديل الفحم له أكثر من 25 استخدام

بوابة مصر الأن

0:00

قال مستشار برنامج المناخ العالمي أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب الدكتور مجدي علام، إنه لا توجد عوائق في استخراج بديل الوقود من المخلفات بل بالعكس من الطرق السهلة لتوليد الطاقة نتيجة إعادة استخدام المخلفات.

وأضاف «علام»، أن القمامة عبارة عن مواد خام استخدمت مع إمكانية استخدامها مرة أخرى بعد إعادة تدويرها، مؤكدًا أن القمامة كنز لا يفنى ويجب استغلاله.

وأوضح مستشار برنامج المناخ العالمي أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أن إدارة المخلفات هي الجهة المسؤولة والمتحكمة في إعادة استخدام المخلفات، لافتا إلى أنها مكونة من 4 عناصر «التقليل، وإعادة استخدام المخلفات، وإعادة التدوير والاسترجاع الحراري».

وأوضح أن إعادة تدويرنا للصفيح والنحاس والحديد وخلق مواد خام جديدة تعمل على الحد من التلوث والأمراض والمحافظة يخلق جوا بيئيا نظيفا.

وكشف علام، أن بديل الوقود “RDF” له أكثر من 25 استخداما منها ما يستخدم في السماد العضوي، والأعلاف للطيور والحيوانات واستخدامه كوقود، مؤكدًا أن هناك العديد من الدول الأوروبية بدأت في استخدام «البايو جاز»، فضًلا أن دولا كثيرة ابتعدت عن استخدام الفحم والبترول واتجهت نحو الطاقة النظيفة والمتجددة.

وتابع أن وزارة البترول اتجهت إلى استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء بدلا من استخدامها للغاز والبترول، منوهًا بأن المفترض يطلق عليها الطاقة النظيفة والمتجددة لأنها جديدة وتحافظ على سلامة المواطن من الأمراض والتلوث.

زر الذهاب إلى الأعلى