ثقافة وابداع

“حمودة” عن ” الأنتكخانة ” لناصر عراق: تجسد فترة تغيرات مصر الحديثة

كتبت - علياء نجاح

0:00

أشاد الناقد، الدكتور ” حسين حمودة “، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة ، برواية ” الأنتكخانة ” للكاتب الروائي ” ناصر عراق “، مؤكدا أنها تجسد فترة حافلة بالتغيرات والتقلبات من تاريخ مصر الحديث وهي فترة مرتبطة بعصر الخديوي إسماعيل.وأضاف حمودة، خلال مناقشة الرواية، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب: ” أن الكاتب ملم في هذه الرواية بالتخطيط العمراني لمدينة القاهرة في هذا العصر مثل ” مناطق درب الجماميز، القللي، ميدان الرميلة ” .

أحداث “الأنتكخانة”

تدور أحداث “الأنتكخانة” في أجواء تاريخية، تحديدا في عهد تولي الخديوي إسماعيل، وشخصيات الرواية منها أحمد أفندي كمال وغيرهم .
وكانت رواية “الأنتكخانة” قد صدرت في طبعتها الأولى، في أبريل الماضي، كما وصلت قبل أيام إلى القائمة الطويلة للبوكر العربية 2023.

ومن أجواء الرواية نقرأ: “فجأة لمحت امرأة تشبه “مستورة”، ووجدتني أتساءل أين ذهبت؟ ولماذا تصر زوجتي على استرجاعها؟ هل لأنها نشيطة ونظيفة فحسـب؟ أم لأن المرأة لا تحتمل أن تغدر بها امرأة أخرى دون أن تعرف السبب؟ وسرعان ما نسيت مستورة عندما مررنا بالأنتكخانة ببولاق، وقد لاحظت أنهـم انتهوا مـن ترميمها بعدما تعرضت لأضرار كبيرة بسبب فيضان النيـل، كما فرحـت كثيرا لأنهم جددوا اللافتة وقد كتبـوا عليها بالعربية “دار الآثار المصرية” وتحتها الأنتكخانة”.

الكاتب “ناصر عراق”

الجدير بالذكر أن “ناصر عراق”، كاتب صحفي وروائي، صدر له العديد من الأعمال الروائية، من بينها روايات: “أزمنة من غبار”، “العاطل”، “اللوكاندة”، “من فرط الغرام”، “نساء القاهرة دبي”، “الأزبكية”، “تاج الهدهد”، “الكومبارس”، “البلاط الأسود”.
بالإضافة إلى كتبات أخرى منها: “ملامح وأحوال، قراءة في الواقع التشكيلي في مصر”، “تاريخ الرسم الصحفي في مصر”، “الأخضر والمعطوب، في الثقافة والفن والحياة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
اكتب رسالتك هنا
1
تواصل معنا
اهلا بك في بوابة " مصر الآن"